المعارضة اللبنانية ترفض السلم المنفرد مع إسرائيل   
الثلاثاء 1426/2/18 هـ - الموافق 29/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:54 (مكة المكرمة)، 10:54 (غرينتش)

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الثلاثاء ما دار في اللقاء الذي جمع بين جنبلاط ونصر الله، وأوردت أن بشار الأسد اعتبر تقرير الأمم المتحدة حول اغتيال الحريري سياسيا أكثر منه قضائيا، وذكرت أن الرئيس كرامي أكد أنه سيعلن اعتذاره عن عدم تأليف الحكومة الجديدة.

 

التزام بالطائف

"
المعارضة ترفض السلم المنفرد مع إسرائيل لأنه يؤدي إلى التوطين وفصل المسارات وتهديد سوريا، وهو ما لا يمكن للبنانيين أن يسمحوا بحصوله
"
جنبلاط/ المستقبل
تناولت صحيفة المستقبل ما صرح به ممثلون عن المعارضة اللبنانية وحزب الله بعد اللقاء الذي جمع بين جنبلاط ونصر الله.

 

فقد أوردت تأكيد جنبلاط لنصر الله الالتزام بمرجعية اتفاق الطائف حيث إن الأخير يخشى أن تجرّ الولايات المتحدة الوضع باتجاه القفز فوق الطائف، وأضاف أنهما بحثا في البند الوارد في القرار 1559 بشأن تجريد المقاومة من السلاح، وأنه طمأن نصر الله بأن هذا الأمر ليس مطروحاً الآن، بل سيطرح بعد استعادة مزارع شبعا من أجل أن تكون له معالجة دقيقة في إطار الحوار، مؤكداً أن هناك فريقاً لبنانياً قام بحماية نفسه وبلاده من إسرائيل ومن حقّه علي المعارضة ألا تصنفه في خانة الإرهاب.

 

وأكد جنبلاط لنصر الله أن المعارضة ترفض السلم المنفرد مع إسرائيل لأنه يؤدي إلى التوطين وفصل المسارات وتهديد سوريا، وهو ما لا يمكن للبنانيين أن يسمحوا بحصوله.

 

كما نقلت المستقبل عن مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله نواف الموسوي قوله إن البحث أثناء لقاء الرجلين تركّز على كيفية مواجهة تغيير هوية لبنان وتوازنه الداخلي في ظل الكلام الكثير المنتشر الذي يعتبر أن الطائف تجاوزه الزمن.

 

وأضافت أن الموسوي الذي يشترك في الحوارات بين "حزب الله" والمعارضة ويلعب دوراً فيها شدد على أن المسألة الرئيسية في الحوارات تعلقت بمنع سقوط لبنان تحت الهيمنة الأميركية وأنه بهذا المعنى يعتبر أن اللقاء كان ممتازاً.

 

الآراء بدل الأدلة

"
حزب الله تأسس لمقاومة الاحتلال    ولديه 12 نائبا في البرلمان، وقاعدة اجتماعية واسعة جدا فكيف يتسنى مع ذلك أن يعتبره البعض حزبا إرهابيا  
"
بشار الأسد/ السفير

جاء في صحيفة السفير أن الرئيس السوري بشار الأسد اعتبر أن تقرير الأمم المتحدة حول اغتيال الحريري هو تقرير سياسي يستند إلى آراء أكثر مما يستند إلى أدلة.

 

وذكرت الصحيفة أن الأسد تساءل في لقاء مع مراسلين أجانب: "كيف خلص الأميركيون إلى أن سوريا مسؤولة عما وقع دون أن يعرفوا من هو المجرم؟"

 

وأضاف أنه كان من المفروض أن يكون تقرير الأمم المتحدة قضائيا، لكن سوريا اكتشفت لدى قراءته أنه في الواقع تقرير سياسي.

 

ونفى الأسد أن يكون هناك جدول زمني محدد للانسحاب النهائي للقوات السورية من لبنان، مشيرا إلى أن الأمر سيستغرق أشهرا بعد أن تضع اللجنة العسكرية اللبنانية السورية، جدولا زمنيا محددا للانسحاب النهائي.

 

وشدد حسب السفير على أن حزب الله تأسس لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي للبنان، ويشكل جزءا من النسيج الاجتماعي اللبناني، ولديه 12 نائبا في البرلمان، وقاعدة اجتماعية واسعة جدا، وقادته فازوا في الانتخابات البلدية الأخيرة، مستنكرا تصنيف البعض له كحزب إرهابي.  

 

حكومة حكماء

"
وسط طغيان الهاجس الأمني في ضوء تواتر التفجيرات المتنقلة بدا أن الخلوة التي جمعت لحود وصفير قد أطلقت سعياً حثيثاً لتأليف حكومة جديدة اتفق على أن تكون حكومة حكماء
"
النهار
قالت صحيفة النهار إنه بات في حكم المؤكد أن الساعات الثماني والأربعين المقبلة تشكل مهلة حاسمة أخيرة للبت في الأزمة الحكومية العالقة منذ أسابيع، مع تكهنات بحصول تطور إيجابي في اتجاه الانتخابات النيابية.

 

وجاء في الصحيفة أنه وسط طغيان الهاجس الأمني في ضوء تواتر التفجيرات المتنقلة وما تثيره من مخاوف، بدا أن الخلوة التي جمعت الرئيس لحود والبطريرك صفير يوم عيد الفصح في بكركي قد أطلقت سعياً حثيثاً لتأليف حكومة جديدة اتفق على أن تكون "حكومة حكماء" أو "حكومة اتفاق وطني" بدلاً من "حكومة اتحاد وطني".

 

وقالت النهار إن الرئيس المكلف كرامي أكد لها أنه سيعلن اعتذاره عن عدم تأليف الحكومة الجديدة في بيان بدأ إعداده ويتضمن عرضاً للمساعي التي قام بها من أجل الوصول إلى حكومة اتحاد وطني مكتفيا بالقول "الله يحمي هذا البلد". 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة