مهرجان القاهرة السينمائي يكشف قائمة أفلامه   
السبت 10/1/1434 هـ - الموافق 24/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:34 (مكة المكرمة)، 10:34 (غرينتش)
ملصق الدورة 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (الجزيرة)
 
كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن القائمة الكاملة لأفلام مسابقتيه الدولية والعربية للأفلام  الروائية قبل ثلاثة أيام فقط من حفل افتتاحه المقرر له الثلاثاء المقبل. وسط تخوفات على مصير الدورة الـ35 بسبب الأحداث السياسية الجارية حاليا بالبلاد.
 
وقال المهرجان في بيان إن المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة تضم 20 فيلما تتنافس على جوائز المهرجان، الذي لا تسمح لوائحه للجنة التحكيم بأن تمنح أكثر من جائزتين للفيلم نفسه.
 
وتضم قائمة الأفلام في المسابقة الدولية الفيلم المصري "مصور قتيل" للمخرج كريم عادل، والفيلم العراقي "مثلث الموت" من إخراج عدنان عثمان، والكويتي "تورا بورا" لوليد العوضي، والمغربي "انظر إلى الملك على وجه القمر" للمخرج نبيل لحلو، والتونسي"مملكة النمل" لشوقي الماجري، والفيلم السوري "العاشق"، وهو آخر أفلام المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد.
 
كما تشمل المسابقة الدولية أيضا الفيلم الإيراني "حياة السيد والسيدة ميم الخاصة" إخراج روح الله حجازي، ومن أذربيجان فيلم "رجل السهول" للمخرج شامل علياف، والفيلم الصيني "طرد" للمخرج لوو جيايونج، والبريطاني "الرحلة الأخيرة لأبوجا" من إخراج أوبي إيميلوني، واليوناني "ثلاثة أيام من  السعادة" لديميتري أثانيتيس. وتشارك بولندا بفيلم "موسم السنة الخامس" من إخراج جيرزي دومارادزكي.

وتتضمن المسابقة الدولية أيضا الفيلم الإيطالي "رجل الصناعة" إخراج جوليانو مونتالدو، والفيلم الروسي "يوم الاحتجاج" للمخرج سيرجي موكريبسكي. وتشارك إسبانيا بفيلمين الأول "آلي" للمخرج باكو بانوس والثاني "رائحة القرنفل الرقيقة" للمخرج جيوفاني ريبس.

ومن تركيا يشارك فيلم "الحب في حديقة الأسرار" من إخراج زينب أوستينبك، والفيلم الفرنسي "موعد غرام في كيرونا" لآن نوفيون، والفيلم البرازيلي "المحطة الأخيرة" للمخرج مارسيو كوري، والفنزويلي "كسر الصمت" من إخراج لويس واي أندريس.

ملصق فيلم مملكة النمل للمخرج  التونسي شوقي الماجري (الجزيرة)

سينما الثورة
أما في مسابقة الأفلام العربية لهذا العام فيشارك 16 فيلما أولها الفيلم المصري "الشتا اللي فات" للمخرج إبراهيم البطوط الذي سيفتتح المهرجان، وفيلم مصري آخر هو "البحث عن النفط والرمال" للمخرج وائل عمر وفيليب الديب، وهو فيلم وثائقي، والفيلم الجزائري "التائب" لمرزاق علواش.

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام هي "حكايات طفولة" للمخرج إبراهيم فريتح و"انظر إلى الملك على وجه القمر" لنبيل لحلو و"الأوغاد" من إخراج موشين بيصر.

وتشارك لبنان بفيلمين هما "تنورة ماكسي" للمخرج جو بوعيد و"تاكسي بلد" لدانيال جوزيف، والفيلم الفلسطيني الأردني "لما شفتك" إخراج أن ماري جاسر، والفيلم الأردني "7 ساعات فرق" للمخرجة ديما عامر.

ومن الكويت يشارك فيلم "تورا بورا" للمخرج وليد العوضي، ويحضر المخرج التونسي شوقي الماجري بفيلم "مملكة النمل"، وكذلك مواطنه مصلح كريم بفيلم "باب الفلة". ومن الإمارات يشارك "ظل البحر" للمخرج نواف الجناحي، ويشارك المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد بفيلم "العاشق" وتحضر عمان بفيلم "أصيل" للمخرج خالد عبد الرحيم الزدجالي.

وسيخصص المهرجان قسما عنوانه "الثورات العربية في السينما" تعرض فيه خمسة أفلام عن الحراك الثوري في تونس والبحرين ومصر، كما يخصص أيضا قسما بعنوان "خمسون عاما على استقلال الجزائر". ويعرض في هذا السياق الفيلم الوثائقي "سينمائيو الحرية" للمخرج سعيد مهراوي، والذي يتناول دور السينما في تحرير الجزائر من خلال تسليط الضوء على المخرجين الجزائريين والأجانب الذين شاركوا بأفلامهم في الثورة.

كما تحضر السينما التركية بعرض ستة أفلام حديثة إضافة إلى تنظيم ندوة عنوانها "الدراما التركية وتأثيرها على المشاهد العربي" بمشاركة مصريين وأتراك. وسيحتفي المهرجان أيضا بالسينما الأفريقية التي تشارك بتسعة أفلام تعبر عن تيارات فنية مختلفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة