روسيا تعلن استعدادها لإيفاد إيفانوف للشرق الأوسط   
السبت 1423/1/23 هـ - الموافق 6/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إيغور إيفانوف
أعلن مسؤول في الكرملين أن وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف مستعد للتوجه إلى الشرق الأوسط للمساعدة على إيجاد حل للأزمة. في غضون ذلك أجرى إيفانوف محادثات هاتفية مع نظيره الأميركي كولن باول بشأن سبل وقف التصعيد في الشرق الأوسط والعودة إلى مائدة المفاوضات.

فقد قال المسؤول الثاني في الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي بريخودكا لوكالة ريا نوفوستي الروسية إن إيفانوف مستعد "إذا لزم الأمر" للتوجه إلى المنطقة مشيرا إلى أن الوزير الروسي على اتصال دائم بنظيره الأميركي لبحث أزمة الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة إنترفاكس نقلا عن الخارجية الروسية إن إيفانوف وباول اتفقا على تنسيق جهود بلديهما مع الأطراف المعنية والمنظمات الدولية لوقف التصعيد في المنطقة والعودة إلى المحادثات. ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأميركي غدا الأحد واشنطن في جولة إلى الشرق الأوسط.

وأشاد إيفانوف أمس بجولة باول قائلا "اليوم نريد تطبيق قرارات مجلس الأمن" في إشارة إلى القرارات التي "تنص على وقف أعمال العنف واستئناف الحوار السياسي" والتي يجب حسب قوله "وضعها موضع التنفيذ على الفور وبشكل كامل". يشار إلى أن روسيا تعد الراعي الثاني مع الولايات المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط منذ مؤتمر مدريد عام 1991.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة