العراق يسعى لنصف نهائي القارات   
السبت 1430/6/27 هـ - الموافق 20/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)
العراق خسر بصعوبة أمام إسبانيا (الفرنسية)

تحتدم المنافسة اليوم بين منتخبي العراق -بطل آسيا- وجنوب أفريقيا ضمن المجموعة الأولى في بطولة كأس القارات 2009 للظفر بالبطاقة الثانية المؤهلة للدور نصف النهائي.
 
وسيواجه العراق نظيره النيوزيلندي في جوهانسبرغ، وجنوب أفريقيا -مضيف الدورة- إسبانيا في راستنبرغ.
 
وتملك إسبانيا حاليا ست نقاط، في حين حصلت جنوب أفريقيا على أربع نقاط، والعراق نقطة واحدة ونيوزيلندا لا شيء.
 
وتبدو مهمة العراق صعبة نوعا ما لتحقيق هذا الإنجاز لأنه يتحتم عليه الفوز على منتخب نيوزيلندا بفارق أهداف كبير وانتظار خسارة منتخب البافانا بافانا (الأولاد) أمام إسبانيا التي ضمنت بطاقة التأهل لنصف النهائي.
 
وسيكون المنتخب العراقي ملزما للمبادرة بالهجوم في مباراة نيوزيلندا التي يعتبرها مدربه بورا ميلوتينوفيتش حاسمة في حسم البطاقة الثانية إلى نصف النهائي.
 
وقال بورا في تصريح صحفي "المباراة ضد نيوزيلندا هي الأساس بالنسبة إلينا لأنها مفتاح التأهل إلى نصف النهائي، بالطبع سنعتمد أسلوبا هجوميا لأننا في حاجة لتسجيل الأهداف".
 
وكان المنتخب العراقي تعادل في مباراته الأولى أمام جنوب أفريقيا صفر- صفر وانهزم أمام إسبانيا 1- صفر.
 
أما نيوزيلندا فتسعى لإنقاذ ماء الوجه بعد خسارتها الكبيرة في مباراتها الأولى أمام إسبانيا صفر- 5، ثم سقوطها أمام جنوب أفريقيا صفر-2 في مباراتها الثانية.
 
سانتانا أكد أن منتخب البافانا بافانا لم يتأهل بعد حسابيا (الفرنسية)
وفي المقابل يأمل منتخب جنوب أفريقيا تحقيق نتيجة إيجابية وبلوغ نصف النهائي.
 
وقال مدربه البرازيلي جويل سانتانا "نحن في وضع جيد للتأهل، لكن حسابيا لم نتأهل بعد، وعلينا أن ننتزع نقطة من إسبانيا وهي مهمة ليست سهلة".
 
رقم قياسي
وعلى صعيد آخر تشكل هذه المباراة فرصة لمنتخب إسبانيا لتحطيم الرقم القياسي العالمي في عدد الانتصارات المتتالية (14 فوزا) والذي يتساوى به حاليا مع ثلاثة منتخبات أخرى هي أستراليا والبرازيل وفرنسا.
 
كما سيعادل المنتخب الإسباني رقما قياسيا آخر في حال عدم خسارته هذه المباراة، وهو خوض 35 مباراة من دون هزيمة كما فعل من قبله المنتخبان البرازيلي والفرنسي أيضا.
 
وقال مدرب المنتخب الإسباني بسنتي دل بوسكي في تصريح صحفي "سأشرك تشكيلة قادرة على الفوز، لن نتهاون على الإطلاق أمام جنوب أفريقيا، فنحن نلعب دائما من أجل الفوز، بوجود هدف تحطيم الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية فإننا نريد إحراز نقاط المباراة الثلاث".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة