أفلام عربية مرشحة للأوسكار   
الجمعة 1432/11/18 هـ - الموافق 14/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:03 (مكة المكرمة)، 8:03 (غرينتش)

 الإعلان عن جوائز الأوسكار سيتم يوم 26 فبراير/ شباط المقبل (رويترز)

أعلنت الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية أنها تلقت أفلاما من 63 دولة ستتنافس على جائزة "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي لعام 2011، وتشارك ثلاثة أفلام عربية ضمن هذه المنافسة.

ومن المقرر أن تختار لجنة خاصة تابعة للأكاديمية خمسة ترشيحات في 24  يناير/ كانون الثاني 2012، وسيتم الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل الدورة الـ84 للأكاديمية بمدينة لوس أنجلوس يوم 26 فبراير/ شباط.

وتدخل ثلاثة أفلام عربية المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وهي الفيلم المصري "الشوق" للمخرج خالد الحجر، واللبناني "وهلأ لوين" للمخرجة نادين لبكي، والفيلم المغربي "عمر قتلني" للمخرج رشدي زم.

وتعتبر جوائز الأوسكار التي تمنحها الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية أرفع جوائز سينمائية بالعالم، وترشيح الأفلام لمسابقة أفضل فيلم أجنبي يعطيها بريقا يساعد على اجتذاب المشاهدين.

ومن بين الأفلام الأجنبية التي أثارت الانتباه بصورة كبيرة في مسابقة الأفلام الأجنبية هذا العام الفيلم الهولندي "في الظلام" الذي حظى باستقبال جيد بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا في سبتمبر/ أيلول، والإسباني "الخبز الأسود" الذي فاز بوقت سابق من هذا العام بتسع جوائز بمهرجان "جويا"، وهو أكبر مهرجان سينمائي بإسبانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة