شركة يوروكوبتر تطور طائرات كويتية   
الخميس 1422/11/17 هـ - الموافق 31/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مصادر دفاعية اليوم إن الكويت وشركة يوروكوبتر أوشكتا على عقد صفقة قيمتها 50 مليون يورو (43 مليون دولار) لتحديث 13 مروحية من طراز بوما وسوبر بوما.

وقال مصدر غربي أن الجانبين من المقرر أن يستكملا الصفقة في الأسابيع القليلة المقبلة بعد أن أثرت أسباب محلية في العديد من المتطلبات الكويتية في الأعوام القليلة الماضية.

ولدى الكويت خمس طائرات من طراز سوبر بوما إيه إس 332، تم تحديث اثنتين منها عام 1999. ولديها أيضا ثماني طائرات بوما إس إيه 330، منها ثلاثة على الأقل تأخر موعد تحديثها. وتستخدم جميع هذه الطائرات في مهام النقل والبحث والإنقاذ.

ومن المتوقع أن يخصص جزء من الصفقة لشركة ثاليس أكبر شركة إلكترونيات دفاعية في أوروبا لتوريد بعض الأنظمة المطلوبة لتحديث الطائرات. ويوروكوبتر وحدة تابعة لشركة آي إيه دي إس الأوروبية العملاقة.

ويأتي هذا الاتفاق في إطار الجهود للمضي في بعض المتطلبات المعلقة منذ أن أنهى تحالف قاده الولايات المتحدة الاحتلال العراقي الذي استمر سبعة أشهر للكويت.

تقول مصادر دفاعية إن من بين هذه المتطلبات صفقة تبلغ قيمتها الآن نحو مليار دولار لشراء 16 مروحية من طراز أباتشي مزودة برادارات لونجبو والتي تصنعها بوينغ لتوجيه النيران نحو الأهداف. وقالت المصادر إن الجانبين يقتربان فيما يبدو من اتفاق مبدئي.

وكانت الكويت قد رفضت في وقت سابق شراء المروحيات دون هذه الرادارات لكن واشنطن رفعت في المدة الأخيرة حظرا على تصديرها.

وأكدت الكويت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أنها أعادت إحياء الصفقة التي تشمل شراء 16 مروحية أباتشي مقابل 800 مليون دولار تشمل 384 صاروخا من طراز هلفاير ومجموعة أخرى من الأسلحة والمعدات لكن دون الرادارات.

وأعلنت الكويت أن هناك خططا لشراء طائرات إف إيه 18 هورنت المقاتلة المتعددة المهام لكنها لم تحدد حجم المطلوب منها. ولدى الكويت بالفعل 40 من هذه الطائرات التي تصنعها بوينغ.

وتسعى الكويت لشراء العديد من المعدات الدفاعية تشمل صفقة لشراء نظام سيطرة وتحكم معقد وعدة عقود أخرى للبحرية من المتوقع أن تتضح معالمها في عام 2002.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة