صدام يدعو لمسيرات عراقية لدعم الانتفاضة   
الأربعاء 26/5/1422 هـ - الموافق 15/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طائرة تنقل جرحى الانتفاضة إلى العراق (أرشيف)
دعا الرئيس العراقي صدام حسين العراقيين إلى الخروج للمشاركة في مسيرات اليوم تأييدا للانتفاضة الفلسطينية. كما أقر إقامة نصب تذكاري لشهداء الانتفاضة، ومن المقرر أن يقطع التلفزيون العراقي برامجه المعتادة بعد ظهر اليوم ليحث العراقيين على المشاركة في المسيرات.

وأذاع التلفزيون رسالة بعث بها الرئيس العراقي قال فيها "أدعوكم أيها الإخوة والأبناء إلى الخروج بمسيرات لكل من هو قادر على الحركة والمشي مسيرات قصيرة".

وأشارت الرسالة إلى أمر أصدره الرئيس صدام في وقت سابق هذا العام بتشكيل وحدات عسكرية للقتال إلى جانب الفلسطينيين في انتفاضتهم ضد الاحتلال الإسرائيلي. ويقول مسؤولون حكوميون إن نحو سبعة ملايين عراقي قد تطوعوا في تلك الوحدات.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية بأن الرئيس صدام أمر خلال ترؤسه جلسة للحكومة العراقية أمس بإقامة نصب لمنفذي العمليات الاستشهادية الفلسطينية ضد الاحتلال.

ونقلت الوكالة عن صدام قوله إن "أشقاءنا الفلسطينيين يقاتلون ويجاهدون دفاعا عن العرب كلهم ومن أجل العرب كلهم وليس من أجل فلسطين فقط".

وكان العراق قد طلب رسميا من الأمم المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي الموافقة على تخصيص حصة من عائداته النفطية في إطار اتفاق "النفط مقابل الغذاء" لتأمين احتياجات الشعب الفلسطيني. كما استقبل العراق عددا من جرحى الانتفاضة للعلاج في المستشفيات العراقية.

وتأتي هذه التطورات في أعقاب إعلان وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أمس أن طائرات حربية أميركية شنت هجوما على موقع صواريخ أرض جو جنوبي العراق بذريعة تدمير رادار يساعد بغداد على رصد الطائرات الغربية. واستهدفت الغارة مواقع في مدينة الناصرية جنوب شرقي العراق هي الثانية في أقل من أسبوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة