الكويت تحبط مخططات إرهابية لتنظيم الدولة   
الاثنين 1437/9/29 هـ - الموافق 4/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:45 (مكة المكرمة)، 16:45 (غرينتش)
أعلنت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الاثنين اعتقال سبعة أشخاص بينهم خمسة كويتيين، اعترفوا بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية والتخطيط "لعمليات إرهابية" تستهدف منشآت بالبلاد.

وقالت الداخلية الكويتية إنها تمكنت من إحباط مخططات إرهابية عبر ثلاث "ضربات استباقية داخل البلاد وخارجها".

وقالت الوزارة في بيان إن الأجهزة الأمنية نفذت ثلاث عمليات أمنية، الأولى أدت إلى اعتقال رجل كويتي كان يخطط لتفجير مسجد، والثانية انتهت بـ"ضبط وإحضار" كويتي آخر متهم بالإرهاب من الخارج، أما العملية الثالثة فقد أسفرت عن ضبط خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم الدولة تضم أربعة أشخاص اثنان منهم كويتيان.

وفي تفاصيل العملية الأولى، أوضح البيان أن الأجهزة الأمنية ضبطت المتهم طلال نايف رجا (وهو كويتي) قبل تنفيذ جريمته بتفجير أحد المساجد الشيعية بمحافظة حولي في جنوب الكويت، وإحدى المنشآت بوزارة الداخلية.

وأضاف أن المتهم اعترف بمبايعة تنظيم الدولة وتلقيه تعليمات من أحد قياديي التنظيم بالخارج.

وفي تفاصيل العملية الثانية، أوضح البيان أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط وإحضار المتهم من مدينة الرقة السورية وهو كويتي يدعى علي محمد عمر، ووالدته المتهمة (الكويتية) حصة عبد الله محمد، وأضاف البيان أن الابن والأم أقرا بانضمامهما إلى تنظيم الدولة. 

وفي تفاصيل العملية الثالثة، أوضح البيان أن الأجهزة الأمنية ضبطت خلية تنتمي إلى تنظيم الدولة تضم أربعة أشخاص، وفي حوزتهم أسلحة وعلم لتنظيم الدولة. وذكر البيان أن الأجهزة الأمنية أحالت جميع المتهمين إلى الجهات المختصة.

وكانت صحيفة السياسة الكويتية قد أشارت إلى اتخاذ سلطات الأمن تدابير احترازية على خلفية تحذير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) باحتمال وقوع هجمات بالكويت. 

وفي إطار الإجراءات الاحترازية، أعلنت وزارة الأوقاف الكويتية مؤخرا إلغاء المصليات الخارجية لصلاة عيد الفطر لدواع أمنية.

كما أكدت شركة البترول رفع حالة التأهب الأمني في مواقعها ومواقع الشركات النفطية، وقالت إن ذلك يتم بالتنسيق مع الجانب الأمني المخول حماية المنشآت النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة