ستريت كراي يفاجئ الجميع و يحرز كأس دبي العالمية للخيول   
السبت 1423/1/9 هـ - الموافق 23/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
جيري بايلي يشير بأصابع يديه إلى ألقابه الأربعة

أحرز الجواد الإيرلندي ستريت كراي التابع لإسطبلات غودولفين المركز الأول في السباق الرئيسي لسلسلة سباقات كأس دبي العالمية السابعة للخيول التي أقيمت على مضمار ند الشبا اليوم السبت وسط حضور 52 ألف متفرج في مقدمتهم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم دبي وبلغت مجموع جوائزها 15 مليون و250 ألف دولار وتعتبر الأغلى في العالم.

وبهذا الفوز أعاد ستريت كراي -امتطاه الجوكي جيري بايلي ودربه المدرب الشهير سعيد بن سرور- اللقب إلى مجموعة غودولفين التي يملكها الشيخ محمد بن راشد ولي عهد دبي ووزير الدفاع بعد أن انتزع العام الماضي الجواد الأميركي كابتن ستيف الذي تفوق على جواد غودولفين الذي مثله بست أوف ذا بست.

وهذا هو اللقب الرابع لإسطبلات غودولفين في كأس دبي العالمية بعد أعوام 1997 و99 و2000.

فاجأ ستريت كراي جميع المراقبين
وكان فوز ستريت كراي بالسباق الرئيسي مفاجئا لأن الترشيحات صبت على المهر الأميركي سخي لمجموعة غودولفين أيضا الذي فاز في ثلاثة من السباقات الأربعة الأخيرة له قبل كأس دبي وامتطاه الجوكي الإيطالي الشهير فرانكو ديتوري, والمهر الإيرلندي كريمسون كويست الذي فاز أيضا بالسباقات الأربعة الأخيرة له.

وحل الحصان الأرجنتيني سي مي ثانيا بعد منافسة شديدة مع سخي الذي حل ثالثا.

ونال الفائز بالمركز الأول جائزة قدرها ستة ملايين دولار, والثاني 3.6 ملايين دولار, والثالث 1.2 مليون دولار.

وأقيمت قبل السباق الرئيسي على كأس طيران الإمارات ستة سباقات أخرى تخللها حفل افتتاح تضمن رقصات فولكلورية وإغنية شارك في تأديتها المطربان ديانا حداد وراشد الماجد.

ديتوري ينتزع الشوط الثالث
بدأت الإثارة بين أشهر الخيول في العالم منذ السباق الأول التي بلغت جوائزه 250 ألف دولار لمسافة 2 كم وحسمه المهر الفرنسي نيه دور, بينما حل الحصان الفرنسي الأخير نيفور دو كاردون للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ثانيا, والحصان البريطاني دافاك للشيخ حمدان أيضا في المركز الثالث.

وكانت جائزة المركز الأول في هذا الشوط 150 ألف دولار, في حين نال صاحب المركز الثاني 50 ألفا وصاحب المركز الثالث 25 ألفا.

وفي السباق الثاني, الذي قدرت جوائزه بمليون دولار لمسافة 1600 م, حل الحصان الأميركي غراي ميمو الذي امتطاه الجوكي غارس ستيفنس في المركز الأول أمام الحصان النيوزيلندي سكوزي الذي جاء ثانيا, والحصان الأميركي كيورول الثالث.
ونال صاحب المركز الأول مبلغ 600 ألف دولار, بينما حصل الثاني على 200 ألف والثالث على 100 ألف.

الحصان إيسانس أوف دبي بقيادة الفارس فرانكو ديتوري (يسار) يفوز بسباق دربي الإمارات

واشتدت المنافسة في الشوط الثالث لمسافة 2 كم خاصة أن الجوائز المالية ارتفعت إلى مليوني دولار, وحقق الحصان الأميركي إيسانس أوف دبي لإسطبلات غودولفين بقيادة الجوكي الإيطالي الشهير فرانكو ديتوري سرعة قياسية في الأمتار الأخيرة متفوقا على الحصان التشيلي توتال إيمباكت, في حين حل المهر البريطاني ابن الهيثم لمجموعة غودولفين أيضا في المركز الثالث.

ونال الفائز بالمركز الأول مبلغ 1.2 مليون دولار, بينما كانت حصة الثاني 400 ألف, والثالث 200 ألف.

متابعة حثيثة للتعرف على الخيول المشاركة
وكان فوز المهر الأميركي نايف للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بالسباق الرابع
مميزا لأنه تحقق في الأمتار الأخيرة أيضا على المهر النيوزيلندي هيلين فيتاليتي,
بينما جاء المهر الألماني بوريال ثالثا.

وسبق للمهر نايف أن أحرز السباقات الأربعة التي شارك فيها قبل كأس دبي العالمية, وامتطاه الجوكي ريتشارد هيلز.

وبلغت مسافة السباق 2400 م وهي الأطول بين السباقات السبعة, وكانت جوائزه مليوني دولار. وحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 1.2 مليون دولار أيضا, وكان نصيب الثاني 400 ألف والثالث 200 ألف.

الفارس غاري ستيفينس على الحصان الأميركي كولر وان (يسار) في طريقه للفوز بالشوط الخامس

وسيطرت الخيول الأميركية على السباق الخامس الذي كانت مسافته الأقصر في السباقات السبعة وبلغت .21 كم فقط وبجوائز مليوني دولار أيضا, وكان المركز الأول للمهر كولر وان الذي امتطاه غاري ستيفنس, والثاني لإيكو إيدي, والثالث لإكسترا هيت.

وكانت الجوائز المالية هي ذاتها للسباقين الثالث والرابع حيث نال الفائز بالمركز الأول مبلغ 1.2 مليون دولار, والثاني 400 ألف والثالث 200 ألف.

لقب لفرنسا
الفارس كريستوف سوميلون يعبر عن فرحته على الحصان الفرنسي تيري أي تيري إثر فوزه بالشوط السادس
وحقق الحصان الفرنسي تيرا تير فوزا سهلا في السباق السادس الذي بلغت مسافته 1777 مترا وقيمة جوائزه مليوني دولار أيضا, حيث تفوق بسهولة على باقي الخيول المشاركة, وجاء المهر الأميركي نوفير لمجموعة غودولفين وامتطاه ديتوري ثانيا, والمهر النيوزيلندي هويبيرغ ثالثا.

وكان نصيب الأول 1.2 مليون دولار, والثاني 400 ألف والثالث 200 ألف.

السجل التاريخي للسباق
انطلقت بطولة كأس دبي العالمية للخيول عام 1996 وأحرزتها الفرس الأميركية سيغار, وذهبت عام 1997 إلى الحصان سينغسبيل من دولة الإمارات, وعام 1998 إلى سيلفر شارم من الولايات المتحدة, وعام 1999 إلى المتوكل من الإمارات، وعام 2000 إلى دبي ميلينيوم من الإمارات وعام 2001 إلى كابتن ستيف من الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة