فريق طبي إيطالي يجري عمليات فتح قلب باليمن   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:59 (مكة المكرمة)، 19:59 (غرينتش)

عبده عايش- صنعاء

يجري فريق طبي إيطالي عمليات فتح قلب وقسطرة علاجية وتشخيصية لمرضى قلب يمنيين في مستشفى الثورة الحكومي بالعاصمة صنعاء.

وقال الدكتور أحمد لطف المترب مدير مركز القلب بالمستشفى إن الفريق الطبي الإيطالي يتكون من 16 طبيبا وممرضا وفنيا، على رأسهم البروفيسور إلساندرو فريجيولا، رئيس الجمعية العالمية لمرضى قلب الأطفال، ورئيس جراحة القلب في ميلانو بإيطاليا. وتوقع أن يجري الفريق الإيطالي ما بين 30 – 50 عملية فتح قلب.

وأوضح المترب للجزيرة نت أن الفريق الإيطالي سيواصل على مدى عشرة أيام في إجراء عمليات فتح قلب لنحو 50 حالة مرضية، بالإضافة لـ100 عملية قسطرة علاجية وتشخيصية لمرضى من مختلف الفئات العمرية، مشيرا إلى أن الفريق الإيطالي جاء إلى اليمن على نفقة هيئة الهلال الأحمر بدولة الإمارات العربية المتحدة بناء على اتفاق مبرم مع مستشفى الثورة اليمني.

وأكد الدكتور المترب أن مرضى القلب اليمنيين ليسوا بحاجة للسفر للخارج، خاصة في ظل الإمكانات الطبية المتوفرة لمركز القلب، بالإضافة لزيارات الفرق الطبية العالمية التي يقومون بها إلى اليمن، مشيرا إلى أن لجنة طبية إيطالية، تعكف حالياًُ على دراسة إنشاء مركز للقلب المفتوح في اليمن وذلك بتكليف من رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

وقال إن أهم أسباب أمراض القلب في اليمن هي نفسها على المستوى العالمي وتتمثل في أمراض الحمى الربوية التي تتسبب بها التهابات الحلق المتكررة، وعدم المعالجة الكافية، كما أن أمراض السكر والضغط، والإدمان على تدخين السجائر، وزيادة الدهون في الدم، وعدم الحركة، والتوتر العصبي كلها تتسبب في أمراض القلب, بالإضافة إلى التشوهات الخلقية.

وأضاف أنه لا توجد إحصائيات دقيقة عن مرضى القلب في اليمن لكنه قال إن ثمة توجهات حكومية لزيادة أعداد الكوادر الطبية المؤهلة من جراحي القلب اليمنيين، وتوفير أحدث الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة لمركز القلب باليمن، مع استمرار استدعاء فرق طبية دولية لإجراء عمليات قلب مفتوحة مجانية بالمستشفيات اليمنية.
______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة