العاهل السعودي يتعهد بمحاربة الإرهاب ومواصلة الإصلاح   
الجمعة 1426/9/11 هـ - الموافق 14/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 2:41 (مكة المكرمة)، 23:41 (غرينتش)
عبد الله استغرب التركيز على السعودية في الحرب الأميركية على الإرهاب (الفرنسية-أرشيف)
تعهد العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز بمحاربة الإرهاب, لكنه قال إنه لا يفهم لماذا يركز على السعودية في حين أن الأمر يتعلق بظاهرة تشهدها العديد من البلدان.
 
ووصف الملك عبد الله في لقاء مع صحفية قناة أي.بي.سي الأميركية بربارا وولترز يبث اليوم هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بالجنون والقاعدة بالآفة, وقال إن السعودية مستعدة لتحارب الإرهاب 30 عاما لاستئصاله.
 
غير أن العاهل السعودي استغرب -في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة- التركيز على السعودية في محاربة الإرهاب, في حين أن "التشدد يوجد في كل بلد من بلدان العالم". كما نفى أن تكون بلاده تدعم مدارس دينية تشجع التطرف, مذكرا بأنها أعادت تنظيم عمل الجمعيات الخيرية وأوقفت دعمها المؤسسات التي ينظر إليها على أنها متشددة, كما عدلت المقررات المدرسية.
 
إيران والنفط
وفي ما يخص الملف النووي قال عبد الله إن بلاده كالعديد من دول المنطقة "ترفض حصول أي بلد على السلاح النووي, خاصة في منطقة الشرق الأوسط".
 
وجدد تحذيره لإيران من أن تتحول إلى "عقبة في طريق السلام والأمن في العراق", لكن اللهجة جاءت أقل حدة من لهجة وزير الخارجية سعود الفيصل عندما اتهم طهران صراحة بممارسة الطائفية في العراق, وواشنطن بتسهيل مهمتها هناك.
 
وبشأن الإصلاحات في المملكة العربية السعودية بما فيها حقوق النساء أبدى عبد لله ثقته في استمرارها, وتوقع أن "تقود النساء السيارات في يوم من الأيام".
 
وقال إن أحد الأشياء التي جعلته يقبل إجراء اللقاء الصحفي -الأول منذ توليه العرش- هو أن محاوره امرأة.
 
كما أبدى الملك عبد الله استعداد الرياض لبذل مزيد من الجهد للتحكم في أسعار النفط الملتهبة، قائلا إن الرياض رفعت إنتاجها إلى أكثر من 10 ملايين برميل يوميا, لأنها تعتبر أن الأسعار "أفادت المملكة السعودية ماليا, لكنها ألحقت أضرارا فادحة بدول أخرى".
 
وكان وزير النفط السعودية علي النعيمي قد رفض قبل أسبوعين التعليق على ما إذا كانت الرياض سترفع إنتاجها خلال هذا الشهر إلى ما فوق الـ9.6 مليون برميل يوميا, قائلا إنه ليس هناك من يشتري النفط السعودي إن ضخت الرياض كميات أكبر منه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة