مباحثات باول بجنوب أفريقيا تتركز حول الإيدز والنزاعات   
الجمعة 1422/3/3 هـ - الموافق 25/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كولن باول يصافح وزيرة خارجية جنوب أفريقيا (أرشيف)
أعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن قناعته بأن رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي يفعل ما في وسعه لمواجهة مرض الإيدز في بلاده التي تعاني من أعلى معدلات الإيدز في العالم. جاء ذلك عقب مباحثات باول مع مبيكي في بريتوريا ثاني محطة في جولته التي تشمل أربع دول أفريقية.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن مباحثاته مع رئيس جنوب إفريقيا تناولت مختلف المشكلات التي تواجه القارة، وفي مقدمتها النزاعات الإقليمية وتفشي مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في القارة السمراء. 

وأضاف باول وهو أول وزير خارجية أميركي من أصل أفريقي أنه يتعاطف مع القضايا الأفريقية، وأكد دعمه الشخصي لمبادرة إقليمية لحفظ السلام في أفريقيا كانت الإدارة الأميركية السابقة قد اتخذتها. من جانبه دعا مبيكي الرئيس الأميركي جورج بوش إلى إعطاء اهتمام للقارة الأفريقية أسوة بسلفه الرئيس السابق بيل كلينتون.

وقد انتقد مرافقو باول الرئيس مبيكي لموقفه المتشكك من علاقة فيروس (أتش. أي. في) بنقص المناعة المكتسب (الإيدز) وهو الموقف الذي رفضته مراكز البحوث الغربية واعتبرت ذلك خطوة قد تزيد من تفاقم المرض.

وخلال لقائه وزيرة خارجية جنوب أفريقيا نكوسازانا دلاميني زوما انتقد باول بشدة حكومة الرئيس روبرت موغابي مطالبا باتخاذ تدابير سياسية واقتصادية لاستقرار الوضع في زيمبابوي التي تواجه أزمة بسبب قرارات موغابي على حد قوله.

وأضاف باول "يجب اتخاذ إجراءات على الصعيدين السياسي والاقتصادي لاستقرار الوضع وإقناع الرئيس موغابي بالتحرك بشكل ديمقراطي أكثر لحل مشاكل زيمبابوي". وشددت دلاميني زوما من جهتها على الجانب الاقتصادي للأزمة التي تهز هذا البلد المجاور لجنوب أفريقيا.

وأعلنت الوزيرة "أننا نعتبر الوضع في زيمبابوي خطيرا جدا لا سيما على الصعيد الاقتصادي". وقالت "إنه رغم ذلك يجب علينا أن نواصل مساعدة زيمبابوي حتى لا يتفاقم الوضع أكثر".

وأوضحت الوزيرة أن المحادثات التي أجرتها مع نظيرها الأميركي تناولت بشكل خاص الوضع في الشرق الأوسط وعدة بلدان أفريقية منها السودان. وكان باول قد وصل جنوب أفريقيا قادما من مالي أول محطة في جولة أفريقية تستمر خمسة أيام وتشمل بالإضافة لمالي كلا من جنوب أفريقيا وأوغندا وكينيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة