إسرائيل تؤكد تخفيض ضمانات القروض الأميركية   
الخميس 1424/9/26 هـ - الموافق 20/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قرار واشنطن خفض قيمة القروض يأتي ردا على استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات والجدار العازل (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤولون إسرائيليون إن واشنطن ستخفض حجم ضمانات قروض مقررة لإسرائيل تقدر بنحو تسعة مليارات دولار، في خطوة تأتي ردا على بناء مستوطنات يهودية وبناء الجدار العازل في الضفة الغربية.

وأضاف المسؤولون أنهم يتوقعون أن يكون المبلغ الإجمالي الذي سيخصم من ضمانات القروض الأميركية محدودا وأن يخصم في سنوات مقبلة.

وكانت واشنطن هددت بخفض قيمة ضمانات القروض التي قدمت لإسرائيل في وقت سابق هذا العام تعبيرا عن استيائها لاستمرار تل أبيب في بناء المستوطنات وبناء الجدار العازل في الضفة الغربية.

وكان محللون قالوا إن تهديد الولايات المتحدة لإسرائيل بخفض ضمانات القروض أصبح غير ذي معنى بعد أنباء صحفية أكدت تراجع إدارة الرئيس جورج بوش عن معارضتها لبناء الجدار الفاصل.

لكن الرئيس الأميركي جورج بوش انتقد إسرائيل بشدة أمس الأربعاء خلال زيارة يقوم بها لبريطانيا لقيامها بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة وبناء الجدار العازل في الضفة الغربية.

وتقول إسرائيل إن الجدار ضروري لمنع الهجمات التفجيرية، في ما يعتبر الفلسطينيون أنه يمثل عملية استيلاء على مساحات من أراضي الضفة الغربية ويستبق نتائج أي محادثات تجري في المستقبل بخصوص الحدود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة