عباس يقدم استقالته من اللجنة المركزية لفتح   
الثلاثاء 1424/5/10 هـ - الموافق 8/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من اجتماع القيادة الفلسطينية في رام الله مساء أمس (الفرنسية)

أفادت مصادر فلسطينية مطلعة أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس قدم استقالته من عضوية اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات.

وأوضحت المصادر نفسها أن عباس قدم هذه الاستقالة خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية عقد برئاسة عرفات أمس في رام الله بالضفة الغربية.

ولم تتحدث هذه المصادر عن الأسباب التي دفعت عباس لتقديم استقالته، لكنها أشارت إلى أنه تعرض لانتقادات في هذا الاجتماع بسبب طريقته في إدارة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي في ملفي المعتقلين والانسحابات واللغة التي يستخدمها في خطابه السياسي.

محمود عباس (الفرنسية)
وفي تطور لاحق أفاد مسؤول فلسطيني كبير عضو في اللجنة المركزية لفتح أن اللجنة رفضت بالإجماع طلب الاستقالة الذي تقدم به عباس.

يشار إلى أن اللجنة المركزية لحركة فتح -وهي أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية- لها صلاحية اتخاذ القرارات الهامة والمصيرية ورسم سياسات الحركة.

وكانت حكومة عباس أعلنت في وقت سابق اليوم إرجاء لقاء قمة كان مقررا بين عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بسبب خلافات داخلية على ملف المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

وقال وزير الإعلام الفلسطيني نبيل عمرو إنه تم إبلاغ الجانب الإسرائيلي والأميركي الرغبة الفلسطينية بتأجيل اللقاء "لأن قضية المعتقلين تتفاعل بشكل كبير وهي قضية ذات تأثير كبير على الوضع الداخلي وعلى المناخ العام الذي يفترض أن يجري فيه اللقاء".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة