ديلي تلغراف: مصر.. مصادرة حق رئيس منتخب   
الأحد 1434/9/7 هـ - الموافق 14/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:11 (مكة المكرمة)، 10:11 (غرينتش)
أنصار مرسي يواصلون اعتصامهم في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة مطالبين بعودته (رويترز)
تناولت صحف بريطانية بالنقد والتحليل الأزمة المصرية، وتساءلت إحداها بشأن مصادرة حق رئيس منتخب في ممارسة الحكم، وقالت أخرى إن دور الجيش المصري في الانقلاب ضد الرئيس المنتخب يثير المخاوف لدى المحتجين من أنصار مرسي، وأشارت إحداها لدور السعودية في المنطقة برمتها.
 
وأشارت صحيفة ذي ديلي تلغراف إلى أن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يعتبر رئيسا منتخبا من الشعب المصري بطريقة ديمقراطية، وتساءلت عن سر مصادرة حق رئيس منتخب ومنعه من ممارسة الحكم في البلاد.

وأوضحت الصحيفة من خلال مقال للكاتب كولين ماكغريفي أن بريطانيا تخون قيمها ومثلها العليا من خلال موقفها من الانقلاب العسكري الذي أطاح برئيس منتخب في مصر.
 
السعودية سرعان ما أعلنت دعمها الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري، وأعلنت دعمها مصر ما بعد مرسي بخمسة مليارات دولار
من جانبها قالت صحيفة ذي أوبزيرفر إن دور الجيش المصري في الانقلاب ضد الرئيس مرسي يثير المخاوف لدى المحتجين من أنصارالرئيس المعزول، موضحة أن في القاهرة عالمين مختلفين ممثلين في ميدان رابعة العدوية حيث يعتصم أنصار مرسي.
 
وأوضحت أن أنصار مرسي يعتصمون احتجاجا على الانقلاب العسكري، مطالبين بعودته إلى سدة الحكم، وأنهم أيضا يطلقون هتافات غاضبة ضد الجنرال عبد الفتاح السيسي، الذي يرون فيه الشخص الذي قاد الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب، مضيفة أن العالم الآخر يتمثل في ميدان التحرير بالقاهرة حيث يعتصم المناوئون لنظام مرسي.

وفي سياق الأزمات التي تعصف بمصر وبعض الدول في المنطقة العربية، قالت صحيفة ذي ديلي تلغراف إن السعودية برزت كلاعب رئيسي قوي في المنطقة، وإن لها دورا بارزا في الأزمات، وخاصة في الأزمتين اللتين تعصفان بكل من مصر وسوريا.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية سرعان ما أعلنت دعمها الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري، وأنها أعلنت دعمها مصر ما بعد مرسي بخمسة مليارات دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة