مصر أبلغت واشنطن بعدم وجود أبو العباس   
السبت 8/11/1423 هـ - الموافق 11/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ريتشارد باوتشر
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن مصر أبلغتها بأن زعيم جبهة التحرير الفلسطينية أبو العباس ليس موجودا في أراضيها خلافا لما أشارت إليه بعض التقارير الصحفية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ريتشارد باوتشر "أبلغنا بعض المسؤولين المصريين على وجه التحديد إنه ليس لديهم". وأضاف "هذا رجل خطير ولا أعرف الوضع القانوني على وجه الدقة, لكن من المؤكد أنه ليس بالشخص الذي نعتقد أنه ينبغي السماح له باتخاذ مأوى آمن أو المرور الأمن".

وتطارد الولايات المتحدة أبو العباس لقيام التنظيم الذي يتزعمه بخطف سفينة الرحلات الإيطالية (اكيلي لاورو) في البحر المتوسط عام 1985, حيث قتل مواطن أميركي. كما أصدرت المحاكم الإيطالية بحقه خمسة أحكام بالسجن مدى الحياة.

وكانت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية قالت يوم الخميس إن أبو العباس وصل إلى القاهرة مساء الاثنين الماضي, للمشاركة في محادثات تهدف إلى وقف الهجمات الفلسطينية على المدنيين في إسرائيل. وقالت مصادر دبلوماسية إن الولايات المتحدة أبلغت السلطات المصرية أنها قد ترغب في مقاضاته إذا تبين أنه في مصر.

وقضى أبو العباس معظم السنوات السبع عشرة الماضية في العراق, حيث لا تستطيع السلطات الأميركية والإيطالية الوصول إليه، وكان يتردد على الضفة الغربية وقطاع غزة في السنوات الأخيرة, ويسافر إلى هناك علنا وبعلم السلطات الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة