لائحة اتهام رسمية بحق نائبين سوريين معتقلين   
الثلاثاء 1422/7/29 هـ - الموافق 16/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مأمون الحمصي
وجه قاض سوري لائحة اتهام رسمية بحق اثنين من المعارضين العشرة المعتقلين في سجون دمشق تتضمن اتهامات بالقذف ومحاولة تغيير دستور البلاد والتحريض على إثارة النعرات الطائفية والمذهبية، وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.

وقال رئيس لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا أكثم نيازي إن محامي النائبين المستقلين رياض سيف ومأمون الحمصي اعترض على لائحة الاتهام أمام محكمة الاستئناف. وأشار نيازي إلى أنه إذا قبلت المحكمة قرار القاضي فإن النائبين في مجلس الشعب سيحالان إلى محكمة جنائية لمقاضاتهما.

ويواجه المعتقلون الثمانية الآخرون وهم من المفكرين والناشطين في مجال حقوق الإنسان تهما مشابهة، ويتوقع أن يحالوا لمحكمة أمن الدولة. واعتقل مأمون الحمصي في التاسع من أغسطس/ آب بعد يومين من بدئه إضرابا عن الطعام احتجاجا على عدم إلغاء العمل بقانون الطوارئ وإطلاق الحريات السياسية. كما اعتقلت السلطات السورية النائب رياض سيف في السادس من سبتمبر/ أيلول الماضي غداة تنظيمه منتدى غير مرخص به في منزله.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد (35 عاما) الذي تسلم الرئاسة في يوليو/ تموز من العام الماضي خلفا لوالده حافظ الأسد الذي حكم سوريا لمدة 30 عاما، قد وعد في خطاب القسم الذي ألقاه أمام البرلمان بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية وإدارية شاملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة