اعتقال خمسة تلاميذ بالمغرب للاشتباه بمحاولة تفجير   
الجمعة 29/11/1426 هـ - الموافق 30/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 5:55 (مكة المكرمة)، 2:55 (غرينتش)

ذوو معتقلين إسلاميين مغاربة يطالبون بإطلاق سراحهم(الفرنسية)
ألقت السلطات المغربية القبض على خمسة تلاميذ في طنجة بشمال البلاد بعد العثور داخل مدرسة ثانوية على تسع قنينات غاز رجحت السلطات أنها كانت معدة للتفجير.

ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء نقلا عن السلطات المغربية أن قناني الغاز وجدت داخل ثانوية ماء العينين بطنجة. وأضافت أن جود فتيل مع بداية الاشتعال بعين المكان يدفع إلى الاعتقاد بأنه كانت هناك محاولة لتفجير تلك القنينات.

الوكالة نفسها نسبت إلى السلطات قولها إن" الاظناء الخمسة اعترفوا بما نسب إليهم وسيحالون على القضاء. وذكرت أن المحققين يرجحون أن سبب إقدامهم على محاولة التفجير تعود إلى أنهم كانوا مهددين من المعهد بالطرد نتيجة ممارسة العنف, دون الإفصاح عن طبيعة هذا العنف.

وتحدثت صحف مغربية أخيرا عن رفع درجات التأهب الأمني في المدن المغربية الكبرى والسياحية قبل احتفالات رأس السنة الجديدة بعد أن ألقت السلطات المغربية أخيرا القبض على نحو 30 شخصا تقول إنهم ينتمون إلى خليتين قيد التشكل كجزء من مشروع تكوين" القاعدة في المغرب العربي"على نمط القاعدة في بلاد الرافدين بالعراق.

وكان مصدر قضائي في الرباط أعلن الأربعاء اعتقال ثلاثة مغاربة وإحالتهم إلى النيابة العامة في الرباط مع 18 آخرين هم أعضاء مفترضون في خلية كانت تنوي مهاجمة أهداف أميركية ويهودية في المغرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة