إطلاق ثلاثة بحرينيين وخمسة كويتيين من غوانتانامو   
الأحد 5/10/1426 هـ - الموافق 6/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 7:01 (مكة المكرمة)، 4:01 (غرينتش)

الحقوقي الكويتي خالد العودة (يمين) أكد قرب الإفراج عن 40 سعوديا (الفرنسية)
قال مراسل الجزيرة في البحرين إن ثلاثة بحرينيين كانوا معتقلين في معتقل غوانتانامو وأفرج عنهم أمس، وصلوا إلى البلاد.

وأكد عادل المعاودة نائب رئيس البرلمان البحريني اليوم السبت أن سلمان إبراهيم آل خليفة وعبد الله النعيمي وعادل كامل عبد الله الحاج، وصلوا بعد إطلاقهم من غوانتانامو على رحلة طيران عارضة، وهم الآن في منازلهم.

واعتقل البحرينيون الثلاثة قبل أربعة أعوام من قبل الجيش الباكستاني الذي سلمهم إلى القوات الأميركية خلال حربها على أفغانستان عام 2001.

وأضاف المعاودة أن البحرينيين الثلاثة استجوبوا من قبل الادعاء العام البحريني قبل السماح لهم بالعودة إلى منازلهم، وأضاف أنه لم يتم توجيه أي تهم إليهم.

ومن جانبها تسلمت الكويت الخميس خمسة من مواطنيها كانوا محتجزين في معسكر غوانتانامو حيث سيحاكمون أمام محكمة كويتية.

والمحتجزون الخمسة هم عادل الزامل ومحمد الديحاني وعبد الله العجمي وسعد العازمي وعبد العزيز الشمري، وقد كانوا بين نحو 12 كويتيا احتجزوا في المعتقل الأميركي بكوبا خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة عام 2001 على أفغانستان للإطاحة بحكم طالبان وتنظيم القاعدة.

وقال رئيس جمعية أهالي المحتجزين الكويتيين في غوانتانامو خالد العودة إن الحالة الصحية لاثنين من المحتجزين الخمسة سيئة جدا موضحا أن الشمري "هيكل عظمي يتحرك" وأن العجمي يعاني من انهيار عصبي بسبب سجنه وأنه كان يصرخ بشكل مستمر.

من ناحية أخرى قال العودة إن الكويت ستجري قريبا محادثات مع الولايات المتحدة لإطلاق سراح الكويتيين الستة الذين لا يزالوا محتجزين في غوانتانامو. ومن بينهم ابنه فوزي (27 عاما) مدرس الدين الذي اعتقل في باكستان قرب الحدود الأفغانية أواخر عام 2001.

المعتقلون السعوديون
في هذا السياق أعلن رئيس جمعية المحتجزين الكويتيين في معسكر غوانتانامو الأميركي خالد العودة، أن واشنطن ستسلم أكثر من أربعين سعوديا إلى بلدهم قريبا، مشيرا إلى أنه يستند في معلوماته إلى "مصادر موثوقة".

وفي الرياض قال المحامي كاتب الشمري عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين السعوديين في غوانتانامو، إنه ليست بحوزته معلومات محددة عن عدد أو تاريخ الإفراج عن السعوديين. وأشار إلى أن وسائل إعلام سعودية كانت تناولت منذ ثلاثة أسابيع معلومات حول الإفراج عن دفعة من السعوديين خلال شهر رمضان أو بعده.

وتعتقل الولايات المتحدة نحو خمسمائة شخص بينهم 121 سعوديا في سجن قاعدة غوانتانامو، الذي أنشأته عام 2002 بعيد عمليتها العسكرية في أفغانستان في خريف 2001 وإسقاطها لنظام حركة طالبان.

وأطلقت واشنطن في يوليو/تموزالماضي سراح ثلاثة معتقلين سعوديين في غوانتانامو وأفرجت هذا الأسبوع عن خمسة كويتيين, فيما تواصل احتجاز ستة آخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة