السعودية شهرخاني تشارك بحجاب خاص   
الثلاثاء 1433/9/13 هـ - الموافق 31/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:00 (مكة المكرمة)، 14:00 (غرينتش)
شهرخاني ستصبح أول لاعبة من السعودية تنافس في الأولمبياد (الفرنسية)


سمحت اللجنة الأولمبية الدولية للاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني بالمشاركة في الألعاب الأولمبية لندن 2012 التي تتواصل حتى 12 من الشهر المقبل، بغطاء رأس خاص بعد أن تم التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الدولي للعبة واللجنتين الأولمبيتين الدولية والسعودية بهذا الشأن اليوم الثلاثاء.

وقالت الملحقة الصحفية  للأولمبية الدولية إيمانويل مورو "أستطيع التأكيد بأنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن مشاركة الرياضية بشكل يسمح لها بتغطية رأسها من دون أن يؤثر ذلك على سلامتها". وأضافت "هذا التقليد متبع خلال المنافسات في آسيا وهذا الحل يرضي جميع الأطراف".

وتعتمد في رياضة الجودو معايير سلامة صارمة وأي غطاء على رأس المتنافس أو المتنافسة يعتبر مصدر خطر على الصحة.

أول سعودية
وستصبح شهرخاني أول امرأة من السعودية تنافس في الأولمبياد بعد أن حرصت الأولمبية الدولية على أن تكون كل الدول ممثلة برياضية واحدة على الأقل. وتواجه يوم الجمعة المقبل ميليسا موجيكا لاعبة بورتوريكو في الدور الأول من منافسات فوق 78 كلغ.
سارة العطار ستخوض سباق 800 م في ألعاب القوى (غيتي)

وتشارك إلى جانب شهرخاني العداءة سارة العطار التي تخوض سباق 800 م في ألعاب القوى. وظهرت وجدان وسارة في حفل افتتاح الألعاب الجمعة الماضي خلف زملائهما من الرجال في الوفد السعودي.

وتختلف القوانين فيما يخص السماح بارتداء الرياضيات غطاء الرأس من رياضة إلى أخرى، ففي ألعاب القوى مثلا تضع الرياضيات الحجاب، كما في الرماية وكرة الطاولة وغيرها.

كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وافق مطلع الشهر الجاري على السماح للاعبات بارتداء الحجاب في البطولات التي ينظمها، وذلك بعد أكثر من عامين من الحظر والنقاشات بهذا الخصوص.

لمتابعة جميع نتائج المنافسات وجدول الترتيب لحظة بلحظة اضغط هنا

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة