البرزاني يعلن توحيد حكومتي كردستان العراق   
الأحد 8/12/1426 هـ - الموافق 8/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 8:58 (مكة المكرمة)، 5:58 (غرينتش)
برلمان كردستان العراق سيعقد جلسة خاصة لإعلان الاتفاق رسميا (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني توحيد الحكومتين في إقليم كردستان العراق بعد لقاء بين المكتبين السياسيين للحزبين الكرديين الديمقراطي والاتحاد الوطني في منتجع صلاح الدين بأربيل.
 
وكان المكتبان قد عقدا سلسلة اجتماعات في المرحلة الأخيرة لحسم القضية التي كانت سببا في انتقادات لاذعة وجهها للحكومتين والقيادات الكردية الشارع الكردي والعراقي عموما.
 
ومن المرتقب أن يوقع رسميا على هذا الاتفاق في جلسة خاصة يعقدها برلمان كردستان العراق يحضرها البرزاني والرئيس العراقي المؤقت سكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني.
 
حسم نقاط الخلاف
وصرح رئيس برلمان كردستان العراق عدنان المفتي للجزيرة نت بعد الاتفاق مباشرة أن كافة القضايا التي كانت تقف في طريق توحيد الحكومتين قد حسمت، وأن جلسة خاصة للبرلمان ستعقد قريبا لإعلان الاتفاق رسميا.
 
وأضاف المفتي أن البرلمان سيكلف رئيس حكومة أربيل نيجيرفان البرزاني الآن بتشكيل الحكومة الموحدة، كما سيعدل قانون رئاسة إقليم كردستان العراق لتحديد نائب للرئيس يكون من الاتحاد الوطني.
 
وكانت الحكومة الكردية انشقت قسمين عام 1996 بعد سلسلة من مراحل الاقتتال الكردي منذ العام 1993، إلا أن التغييرات التي حصلت في العراق بعد الغزو الأميركي فرضت عليهما التقارب ثم تشكيل تحالف كردستاني تمخض عنه توحيدها.
_____________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة