دبي تطلق أول موقع إلكتروني عن العالم العربي   
الثلاثاء 1423/4/15 هـ - الموافق 25/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن في دبي عن إطلاق موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت وصفه القائمون عليه بأنه يعد أول منفذ إلكتروني من نوعه في المنطقة, يوفر مصدرا متكاملا للمواد والمعلومات والصور الإعلامية عن العالم العربي.

وأعلن عن إطلاق الموقع "دار الصدى" في دبي، بالتعاون مع حكومة دبي الإلكترونية. وأوضح المسؤولون في الموقع الجديد, الذي أطلق عليه اسم "فيو آريبيا.كوم"، أن الموقع زود بنظام تقني متطور لإدارة المحتوى، وسيزود في فترة مقبلة بمقاطع فيديو, عبر الإنترنت, لتصبح تحت تصرف جميع المؤسسات الإعلامية حول العالم.

وقد تم تصميم "فيو آريبيا.كوم" لتكون بوابة إلكترونية شاملة, تعمل كواجهة إخبارية وفوتوغرافية, تجمع المحتوى من مختلف المصادر, ومن جميع أنحاء المنطقة, لإعادة إنتاجها وتوزيعها على الجهات المهتمة بالمنطقة العربية, مثل الجرائد اليومية وشركات الدعاية والإعلان ومحطات التلفزيون ودور النشر ومراكز الأبحاث والمؤسسات التعليمية.

كما تقوم إدارة الموقع بتجميع أرشيف غني بالمحتوى النادر من الصور التاريخية العربية والمخطوطات القديمة إضافة إلى صور فوتوغرافية عن تاريخ دول العالم العربي. وتتوقع "دار الصدى" أن يصبح هذا المنفذ الإلكتروني من أهم المراكز الافتراضية المتخصصة بتوفير المحتوى لجميع المؤسسات الإعلامية في المنطقة العربية والعالم, عبر شبكة "إنترنت".

وقد وفرت حكومة دبي الإلكترونية لموقع "فيو آريبيا.كوم" الارتباط المباشر مع شبكة المعلومات الحكومية GIN, التي توفر نظاما سريعا وآمنا لجميع الخدمات عبر الشبكة، وذلك في إطار جهودها المتواصلة لدعم مؤسسات القطاعين العام والخاص, التي تروج للخدمات الإلكترونية.

وأشار سيف المري مدير عام "دار الصدى" إلى أن محتويات الموقع, التي تسمح بتبادل المعلومات بين مزوديها ومن يرغب في الحصول عليها، ستتوافر بأسعار مقبولة, ويمكن الحصول عليها إما بتحميلها من الموقع، أو بإرسالها بواسطة البريد العادي.

وكشف المري، عن أنه يجري الآن التباحث مع مؤسسات إقليمية ودولية متخصصة في مجال حماية الملكية الفكرية، لضمان أمن المعلومات, التي ستتجمع على موقع "فيو أريبيا". وأشار إلى أن مؤسسة طلال أبو غزالة للملكية الفكرية ستقوم بتسجيل العلامة التجارية للموقع ومنع التعدي عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة