البحرين تحتفل بالذكرى الخمسين لاكتشاف حضارة دلمون   
الثلاثاء 17/3/1426 هـ - الموافق 26/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:14 (مكة المكرمة)، 8:14 (غرينتش)

قلعة البحرين

حسن محفوظ - المنامة

تستعد البحرين لإحياء الذكرى الخمسين(اليوبيل الذهبي) لاكتشاف حضارة دلمون وذلك بإقامة احتفالات ستجري في قرية القلعة الواقعة على الساحل الشمالي من العاصمة البحرينية المنامة بهذه المناسبة.

ومن المؤمل أن تقام الاحتفالات تحت رعاية العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في 27 أبريل/ نيسان الجاري بحضور فريق من خبراء الآثار الدوليين من البرتغال وفرنسا وبريطانيا إضافة لوفد من منظمة اليونسكو سيعمل على تسجيل هذه القلعة التاريخية في سجل التراث الإنساني لدى المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

ويتضمن حفل الافتتاح معرضا للبعثة الدانمركية للآثار في البحرين والتي اكتشفت القلعة من قبل ومعرض دلموني للفنان راشد العريفي إضافة إلى أمسية موسيقية تحييها أوركسترا الوتريات الدانمركية.

كما ستعرض يوم الافتتاح مسرحية ملحمة جلجامش داخل القلعة التاريخية من إخراج ياسر ناصر وتحتوي المسرحية على مشاهد قصيرة مستوحاة من تاريخ البحرين منذ العصر الدلموني إلى عصر الإصلاحات التي شهدتها البحرين منذ تولي الملك حمد مقاليد الحكم في البحرين.

أما فعاليات اليوم الثاني فستتضمن افتتاح قاعة الهياكل وإقامة ندوة بعنوان اكتشافات حضارة دلمون يشارك فيها مدراء البعثة الدنماركية من فرنسا وبريطانيا والدانمركية ومدير المتاحف البحرينية.

قلعة البحرين
وكان قطاع الثقافة والتراث قام في وقت لاحق بتكليف جمعيات تشكيلية للرسم على جميع جدران المنازل المحيطة بالقلعة البالغ عددها 28 منزلا بعد رفض أصحاب تلك المنازل عرضا حكوميا بنقلهم إلى منطقة أخرى تمهيدا لتحويل المكان إلى منطقة سياحية.

كما رسم نخبة من الفنانين البحرينيين بينهم عشرين طفلا من أهالي القرية القريبة من القلعة أكثر من سبعين جداريه على طول الشارع الممتد إلى المكان.

وعلى هامش الاحتفال سوف يتم تدشين نصب تذكاري تم رسمه تحت عنوان نصب النخيل قام بتنفيذه مجموعة من فناني جمعية الإسكافي لتجميل البحرين. وسيحضر حفل التدشين هذا وفد من موسوعة غينس حيث يبلغ طول النصب 14 مترا في مترين ونصف المتر ويعد النصب التذكاري الأطول في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاحتفال يعتبر الأول من نوعه الذي يقام في هذه القلعة التي كانت تعرف لسنين طويلة بقلعة البرتغال حيث أحتلها البرتغاليون فترة استعمارهم لجزر البحرين بين عام 1521 حتى 1602 ميلادي واستخدموها مركزا لهم. والقلعة عبارة عن ثلاث قلاع شيدت على الطراز الإغريقي الروماني وتعود أقدمها إلى أكثر من أربع آلاف سنة وتعتبر القلعة الأقدم في الخليج.
________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة