غيتس يطالب اليابان بدور أكبر في الأمن العالمي   
الجمعة 1428/10/28 هـ - الموافق 9/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:16 (مكة المكرمة)، 8:16 (غرينتش)
غيتس (يسار) طلب من رئيس وزراء اليابان ياسو فوكودا استئناف دعم عمليات أفغانستان (الفرنسية)

طالب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليابان بالقيام بدور أكبر في الأمن العالمي "بما يعكس قدراتها السياسية والعسكرية والاقتصادية".

واعتبر غيتس في كلمة بجامعة صوفيا بطوكيو أن لدى اليابان فرصة للقيام بذلك, وقال إن الدستور الذي يقيد قواتها المسلحة ترك لها سبيلا للمشاركة في مهام في العراق وأفغانستان.

كما أشار وزير الدفاع الأميركي -الذي يزور طوكيو ضمن جولة آسيوية- إلى أن اليابان تعرضت لانتقادات لعدم إرسال قوات عسكرية في حرب الخليج والاكتفاء بعمليات تمويل فيما وصف بـ"دبلوماسية الشيكات".

كان غيتس -الذي بدأ زيارته لطوكيو أمس بلقاء مع رئيس الحكومة ووزيري الخارجية والدفاع- قد حث اليابان على استئناف مهمة قواتها البحرية في المحيط الهندي فيما يتعلق بتوفير الدعم للعمليات الأميركية في أفغانستان.

وكان البرلمان الياباني قد أوقف هذه المهمة في مطلع الشهر الحالي استنادا لعدم وجود قرار أو تفويض من الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يواصل غيتس زيارته لليابان حيث ينتظر أن يلتقي في وقت لاحق وزير المالية فوكوشيرو نوكاجا الذي تحدث في وقت سابق عن إمكانية ترشيد النفقات التي تقدمها طوكيو للقوات الأميركية المتمركزة في البلاد.

وتأتي زيارة غيتس في خضم أزمة برلمانية بين رئيس الوزراء ياسو فوكودا المقتنع بأن على اليابان أن تقوم بدور على الساحة الدولية، وزعيم المعارضة إيشيرو أوزاوا الذي يرفض مشاركة الجيش الياباني في ما يسميه "الحروب الأميركية" في أفغانستان والعراق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة