اليسار الإسرائيلي يستعين بألعاب الفيديو لإخلاء المستوطنات   
السبت 1426/5/12 هـ - الموافق 18/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:56 (مكة المكرمة)، 16:56 (غرينتش)

في خطوة تهدف لاختراق محاولات المتطرفين الإسرائيليين لتعطيل خطة الانسحاب الإسرائيلية من غزة وشمال الضفة الغربية, ابتكر المؤيدون للخطة في المقابل طريقة جديدة لإيصال رسالتهم بشأن إنهاء الاحتلال لهذه المناطق وإخلاء المستوطنات.

وطرح المؤيدون للانسحاب المزمع في منتصف أغسطس/آب القادم لعبة فيديو جديدة على شبكة الإنترنت تحمل في طياتها أهدافا سياسية من شأنها ترسيخ فكرة إزالة هذه المستوطنات لدى المشاركين في اللعبة.

ونشرت صحيفة يديعوت أحرنوت تقريرا يتحدث عن اللعبة الجديدة التي يتنافس فيها المشاركون على إزالة أكبر عدد ممكن من منازل المستوطنين في الضفة الغربية للفوز بأعلى مجموع من النقاط.

وفي الصفحة الرئيسية لموقع اللعبة تظهر جملة افتتاحية تقول "هذه فرصتك لإزالة المستوطنات وإخراج إسرائيل من هذه الأراضي".

وتقتضي اللعبة إزالة المنازل المتحركة للمستوطنين عن طريق النقر عليها باستخدام فأرة الكمبيوتر بينما تبدأ هذه المنازل بالظهور مرة أخرى تباعا وبشكل متسارع على مناطق مختلفة من خارطة تمثل شمال الضفة الغربية.

وتصبح اللعبة أكثر تعقيدا وخداعا عندما تتجمع المنازل المتحركة بسرعة أكبر وتنمو لتتحول إلى مستوطنة تمتد فيها الشوارع والخدمات ويحرسها عدد من جنود الاحتلال. في هذه الحالة فإن المطلوب هو إزاحة الجنود أولا إلى خارج الخط الأخضر ليتمكن اللاعب بعد ذلك من إزالة المستوطنة كاملة بنقرة واحدة.

ويتصدر اسم اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط لائحة المشاركين في اللعبة. وإذا عجز عن إزالة المستوطنات كما هو مطلوب وخسر اللعبة تظهر الشاشة رسالة "مرة أخرى المستوطنة والبلاد ضاعت".

وتأتي مثل هذه المحاولات لإقناع المستوطنين بإخلاء المستوطنات في وقت تصاعدت فيه المعارضة لدى الأحزاب اليمينية المتطرفة في إسرائيل مؤخرا ضد خطة الانسحاب.

فقد تبنت هذه المعارضة عددا من الوسائل لمنع تنفيذ الخطة أو تعطيلها من خلال توزيع المنشورات وتنظيم المسيرات ورفع قضايا في المحاكم وصولا إلى حد تحريض الجنود الإسرائيليين على التمرد وعصيان الأوامر العسكرية.

وتتضمن الخطة التي أقرها شارون ووافق عليها الكنيست الإسرائيلي إخلاء 21 مستوطنة في قطاع غزة فضلا عن أربع مستوطنات شمال الضفة الغربية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة