الملفات الأفريقية لمونديال 2010 تقدم الثلاثاء   
الاثنين 1424/8/4 هـ - الموافق 29/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
نيجيريا قدمت عروضا قوية في المونديال الأخير (أرشيف)
قررت نيجيريا سحب ترشحها لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2010 وذلك قبل تقديم ملفات الترشح إلى الاتحاد الدولي (فيفا).

وكانت نيجيريا تتنافس مع المغرب ومصر وجنوب أفريقيا والملف المشترك بين تونس وليبيا لتنظيم أول مونديال في القارة السمراء بعد قرار الفيفا في هذا الشأن عام 2000.

وستقدم الدول المترشحة ملفاتها إلى لجنة تضم رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر ومواطنه أورس لينزي الأمين العام ورئيس اللجنة المسؤولة عن ملفات الترشح البلجيكي يان بيترز.

وسيعطى الفيفا نصف ساعة لكل من الوفود لتقديم عرض واف عن ملف بلاده وذلك في مقر الفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية.

رئيس الفيفا بلاتر مع رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو (أرشيف)

ويعقب عرض الملفات سلسلة من الزيارات تقوم بها اللجنة الفنية للفيفا للدول المترشحة اعتبارا من الشهر المقبل للاطلاع عن كثب على المنشآت والمرافق الرياضية التي تملكها كل دولة إضافة إلى النظر في النواحي الأمنية والمواصلات والاتصالات والفنادق.

الملف المغربي
ويعتقد المغرب أن ملفه قوي وفرصته كبيرة للفوز بشرف تنظيم المونديال للمرة الأولى في أفريقيا. ويقول رئيس لجنة الملف المغربي سعد الكتاني إنه تم إعداد الملف تحت شعار التغيير لمحو الصورة الباهتة التي عرفتها ترشحات المغرب في السنوات الماضية من خلال الاستجابة لمتطلبات الفيفا والتي تزيد دورة بعد أخرى.

من جهته, أكد وزير الشباب والرياضة المصري علي الدين هلال أن بلاده تعتمد على حضارتها وإرثها التاريخي لنيل شرف استضافة مونديال 2010.

وكشف هلال أن مصر عرضت على الفيفا توزيع المباريات بحيث تقام في ملاعب مجاورة للأماكن الأثرية خصوصا في الإسكندرية وأسوان والقاهرة وبالقرب من البحر الأحمر.

محسن صالح مدرب المنتخب المصري (أرشيف)
وسبق لمصر أن احتضنت العديد من المناسبات الرياضية وأبرزها نهائيات كأس الأمم الأفريقية عامي 57 و 1986 كما أنها ستستضيف نسخة عام 2006, ونظمت أيضا بطولة العالم للناشئين عام 1997, وبطولة العالم لكرة اليد عام 99.

وبالنسبة للملف المشترك التونسي-الليبي فقد أكدت تونس أن الملف أصبح جاهزا وأنه يعكس حرص البلدين الشقيقين على تعزيز علاقات التعاون والتكامل بينهما.

أما جنوب أفريقيا التي خسرت السباق لاستضافة مونديال 2006 بفارق صوت واحد عن ألمانيا فتؤكد أنها بدأت استعدادها مبكرا لنيل هذا الشرف.

ونوه رئيس الملف الجنوب أفريقي عن نجاح بلاده في استضافة كأس العالم الأخيرة للكريكيت.

يذكر أن التصويت على اختيار الدولة المضيفة لمونديال 2010 سيجرى في باريس خلال شهر مايو/ أيار المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة