العرب بمواجهات أفريقية ساخنة   
الاثنين 20/4/1431 هـ - الموافق 5/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:37 (مكة المكرمة)، 19:37 (غرينتش)
أوقعت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خمسة من الفرق العربية في مواجهات ساخنة، بينما لن تكون مهمة باقي الفرق العربية الأخرى سهلة.

وفي مسابقة الأولى وضعت القرعة  ستة من الفرق العربية الثمانية في ثلاثة لقاءات ملتهبة، الأول بين الأهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب وجاره الاتحاد الليبي، والثاني بين الترجي الرياضي التونسي بطل عام 1994 والمريخ السوداني، والثالث بين الهلال السوداني وجاره الإسماعيلي المصري.

وكان الأهلي تخطى عقبة غانرز الزيمبابوي بهدفين نظيفين عوض بهما خسارته المفاجئة صفر-1 ذهابا، بينما احتاج الاتحاد الليبي إلى ركلات الترجيح للتخلص من الدفاع الحسني الجديدي المغربي (تعادلا ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة 1-1).

في المقابل، لم يجد الترجي صعوبة لبلوغ ثمن النهائي وجدد فوزه على بينينغا من بوركينا فاسو 3-1 إيابا بعدما كان تغلب عليه 4-1 ذهابا في تونس. أما المريخ فتغلب على غازيل التشادي 2-صفر بعدما تعادلا 1-1 ذهابا.

وضرب الهلال بقوة وسحق أفريكا سبور العاجي 4-1 بعدما تعادلا صفر-صفر في أبيدجان، بينما تأهل الإسماعيلي على حساب تامبونيز من جزيرة لارينيون بفوزه عليه 3-1 ذهابا وخسارته صفر-1 إيابا.

ممثلا الجزائر
ولن تكون مهمة وفاق سطيف بطل الجزائري سهلة أمام زاناكو الزامبي، وسيحاول مواصلة انطلاقته القوية على حساب يونيون دوالا الكاميروني بفوزه عليه 2-صفر ذهابا و5-صفر إيابا في سطيف.

أما ممثل الجزائر الثاني شبيبة القبائل فتنتظره مواجهة ساخنة أمام بترو أتلتيكو الأنغولي الذي أزاح الرجاء البيضاوي المغربي حامل اللقب ثلاث مرات أعوام  1989 و1997 و1999، من الدور الاول. وتأهل شبيبة القبائل إلى ثمن النهائي على حساب النادي الأفريقي التونسي.

وفي باقي المباريات، يلعب سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي مع هارتلاند  النيجيري، وديناموس الزيمبابوي مع غابورن يونايتد البوتسواني، ولنغير السنغالي أو دجوليبا المالي مع مازيمبي الكونغولي الديمقراطي حامل اللقب.

الاتحاد الأفريقي

وفي مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي، تتجه الأنظار إلى القمة العربية العربية الساخنة بين بتروجيت المصري والنادي الصفاقسي التونسي، وكلاهما حجز بطاقته إلى الدور الثاني على حساب فريق عربي.
 
وقد أزاح الأول الخرطوم السوداني بالفوز عليه  3-صفر ذهابا في السويس و2-1 إيابا في الخرطوم، في حين تخطى الثاني أهلي طرابلس الليبي بفوزه عليه 1-صفر إيابا وتعادله معه صفر-صفر ذهابا.
 
وفي المباراة العربية الثانية، يلعب الأمل عطبرة السوداني مع شباب بلوزداد الجزائري الذي أخرج الجيش الملكي المغربي بطل عام 2005.

ولن تكون مهمة الفتح الرباطي المغربي سهلة في مواجهة الملعب المالي حامل اللقب، بينما يحل حرس الحدود المصري ضيفا على سيمبا التنزاني.

وفي باقي المباريات، يلتقي كوتون سبور الكاميروني مع بريميرو أوغستو الأنغولي، وواري فولفز النيجيري مع كابس يونايتد الزيمبابوي، وأي سي فان من النيجر مع موتيما من الكونغو الديمقراطية، وفيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية مع إنيمبا النيجيري.

وتقام المباريات في الفترة بين 23 و25 أبريل/ نيسان الحالي ذهابا، وبين 7 و8 و9 مايو/ أيار المقبل إيابا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة