راجمة لإسقاط الطائرات المسيرة المدنية   
الاثنين 29/5/1437 هـ - الموافق 7/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:22 (مكة المكرمة)، 11:22 (غرينتش)

ابتكرت شركة تكنولوجيا بريطانية حلا للطائرات المسيرة المدنية التي تخرج عن السيطرة وتحلق في أماكن غير مسموح بها.

فقد تمكنت شركة "أوبن وركس إنجنيرنغ" (OpenWorks Engineering) ومقرها مدينة نورثمبرلاند، من إنتاج راجمة تعمل بالهواء المضغوط -تسمى "سكاي وول" (SkyWall)- تُحمل على الكتف وتطلق قذائف تحتوي على شبكة ومظلة للقبض على الطائرة وإعادتها إلى الأرض دون الإضرار بها.

وتقول الشركة إن الراجمة سكاي وول التي تبدو مثل لعبة كومبيوتر متكاملة، ستساعد أجهزة إنفاذ القانون على إسقاط أي هدف يحتمل أن يشكل خطورة.

نوع من الطائرات المسيرة المدنية (أسوشيتد برس)

وتزن سكاي وول عشرة كيلوغرامات، وتعمل بالهواء المضغوط، وتستطيع إطلاق قذائفها في صمت على الطائرة المسيرة لمسافة تصل إلى مئة متر، ويمكن تعبئتها خلال ثماني ثوان. وتعتمد فعالية الراجمة على دقة الإنسان المتحكم بها ومهارته.

يشار إلى أن الطائرات المسيرة المدنية أصبحت مشكلة بشكل متزايد، ونظرا لصغر حجمها وتعدد استخداماتها وإمكانية شرائها بنحو 142 دولارا، فبإمكانها أن تحلق دون قيود تقريبا فوق المناطق الحساسة وداخلها.

وتعتبر سكاي وول واحدة من الحلول التقنية الأخرى للشركة المصنعة، مثل ما يعرف بالصقر الصياد، حيث تقوم طائرة مسيرة أخرى بإطلاق شبكة على الطائرة المستهدفة.

ومن الطريف أن الشرطة الهولندية تستخدم نسورا حية مدربة لمهاجمة وقنص مثل هذه الطائرات، وهذا يُعتبر حلا تقنيا قليل التكلفة لمشكلة عالية التقنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة