"الخليج والعالم" في مؤتمر بالرياض   
السبت 1433/1/8 هـ - الموافق 3/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:52 (مكة المكرمة)، 17:52 (غرينتش)

 اجتماع سابق للمجلس الوزاري الخليجي بجدة (الجزيرة)

تستضيف العاصمة السعودية الرياض غدا الأحد مؤتمرا بعنوان "الخليج والعالم"، بمشاركة وزراء ومسؤولين أجانب. ويناقش جملة من الموضوعات، منها أمن المنطقة والتغيرات السياسية الجارية وانعكاساتها.

وينظم مؤتمر "الخليج والعالم" -الذي يدوم يومين- معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية السعودية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث.

ويشارك في هذا المؤتمر، وزراء خارجية من دول الخليج ومختصون وكبار المسؤولين في الدول المهتمة بمنطقة الخليج، إلى جانب الأمناء العامين للمنظمات الإقليمية والدولية.

ومن المتوقع مشاركة مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في هذا المؤتمر الذي يفتتحه وزير خارجية السعودية، سعود الفيصل. 

ويتزامن مؤتمر "الخليج والعالم" مع التطورات التي تشهدها المنطقة العربية، وهو ما يجعل الموضوعات التي يتناولها ذات صلة بهذه التطورات، مثل أهمية منطقة الخليج بالنسبة للاستقرار والأمن الدوليين.

ومن أبرز المسائل التي سيناقشها المجتمعون في الرياض غدا دور مجلس التعاون الخليجي في المتغيرات الدولية والإقليمية، إضافة إلى التغيرات السياسية في المنطقة وانعكاستها على البيئة الأمنية والإقليمية للمنطقة.  

وسيبحث كذلك الآفاق المستقبلية للطاقة وكيفية المحافظة على النمو الاقتصادي في ظل ظروف اقتصادية متقلبة، والتوقعات بشأن مستقبل المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة