معجون الأسنان العادي يضر الأطفال   
الأحد 1433/9/3 هـ - الموافق 22/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:00 (مكة المكرمة)، 6:00 (غرينتش)
يمكن البدء في تنظيف أسنان الأطفال الصغار بمعجون خاص عند بروز أولى الأسنان اللبنية (الألمانية)
ينبغي على الآباء عدم استخدام نفس معجون الأسنان الخاص بهم لتنظيف أسنان أطفالهم, لأن من الأفضل تنظيف الأسنان اللبنية لدى الأطفال باستخدام معجون أسنان مُخصص لهم.

وأكد رئيس الجمعية الألمانية لعلاج أسنان الأطفال كريستيان هيرش من مستشفى لايبزيغ الجامعي على أهمية الالتزام بذلك, لأن ارتفاع محتوى الفلورايد بالمعجون العادي قد يتسبب في الإضرار بالأسنان المستديمة لدى الأطفال، إذ يترك عليها بعض البقع.

وأضاف هيرش، أنه عادة ما يحتوي معجون أسنان الأطفال على 0.05 فقط من مادة الفلورايد، في حين يحتوي معجون الأسنان العادي على ما يزيد على 0.15 من مادة الفلورايد، مما يجعله ضارا بأسنان الأطفال.

أما عن الموعد المناسب لاستخدام الأطفال لنوعيات المعجون العادية، أوضح هيرش أنه ينبغي على الأطفال البدء في استخدام هذا المعجون، عند بلوغهم 12 عاماً.

وأشار هيرش إلى إنه "يمكن للآباء البدء في تنظيف أسنان طفلهم الصغير بالمعجون المخصص للأطفال، بمعدل مرة يومياً، عند بروز أولى الأسنان اللبنية لديه، والتي غالباً ما تظهر عندما يُتم الطفل عامه الأول".

بينما ينبغي على الآباء تنظيف أسنان طفلهم الصغير مرتين يومياً عندما يُتم عامه الثاني, وبدءاً من ستة أعوام يوصي هيرش بضرورة أن يتولى الطفل مهمة تنظيف أسنانه بنفسه، مؤكداً على ضرورة أن يستمر الآباء في متابعته عند القيام بذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة