محادثات بين عنان ودنكطاش حول الأزمة القبرصية   
الاثنين 1422/6/8 هـ - الموافق 27/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رؤوف دنكطاش
قالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش توجه إلى ساليزبورغ بالنمسا لعقد اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يهدف إلى إحياء المحادثات الخاصة بالقضية القبرصية المتعثرة.

وذكرت الوكالة أن دنكطاش الذي يرأس جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد سيلتقي مع عنان غدا، وقبل ذلك سيلتقي بالمسؤول عن توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي غونزر فيرهيغين في زيوريخ بسويسرا في وقت لاحق اليوم.

وكان زعيم القبارصة الأتراك قد انسحب في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي من محادثات غير مباشرة تحت إشراف الأمم المتحدة مع زعيم القبارصة اليونانيين غلافكوس كليريدس كانت تناقش مسألة إهمال الأمم المتحدة مطالب القبارصة الأتراك المتعلقة بتحقيق المساواة.

يشار إلى أن جمهورية شمال قبرص تعترف بها تركيا فقط، في حين تحظى قبرص اليونانية باعتراف دولي، وتجري مفاوضات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت الجزيرة القبرصية قد قسمت عام 1974 حينما احتلت تركيا أجزاءها الشمالية ردا على انقلاب عسكري وقع في الجزيرة تدعمه أثينا يهدف إلى تحقيق الوحدة بين اليونان وقبرص. ويقول دنكطاش وأنقرة إن الاعتراف الدولي بجمهورية قبرص التركية مساواة بقبرص اليونانية هو السبيل الوحيد لإنهاء مشكلة تقسيم الجزيرة القبرصية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة