هبوط ديسكفري في فلوريدا   
الثلاثاء 1431/5/7 هـ - الموافق 20/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:39 (مكة المكرمة)، 19:39 (غرينتش)
ديسكفري أكمل مهمة استغرقت 15 يوما (رويترز)

هبط مكوك الفضاء ديسكفري اليوم برواده السبعة في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية بعد أن أكمل مهمته رقم 131 التي استغرقت 15 يوما بالمحطة الفضائية الدولية ونقل فيها إمدادات وأجهزة اختبارات للمحطة وغيرها من المعدات الضرورية.
 
وكان يفترض أن يهبط المكوك الذي أمضى عشرة أيام ملتحما بالمحطة الاثنين، لكن سوء الأحوال الجوية أرجأ عودته المقررة للأرض إلى اليوم.
 
وكانت المهمة قد مددت أصلا يوما من قبل حتى يتمكن رواد الفضاء من استخدام نظام الاتصالات للمحطة الدولية لإرسال الصور التي التقطوها لبطن المكوك ونتائج فحص درعه الحرارية.
 
وكانت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) قد اكتشفت تحطم هوائي نظام الاتصالات للمكوك بعد وقت قصير من إطلاقه في الخامس من أبريل/نيسان الجاري ما اضطر الطاقم إلى استخدام نظام الاتصالات الخاص بمحطة الفضاء الدولية.
 
وطبق إجراء فحص الدرع الحرارية للمكوك الذي سيحال ضمن أسطول للتقاعد هذا العام بعد كارثة المكوك كولومبيا التي عزيت إلى شرخ في الدرع.
 
وستنطلق الرحلة المكوكية المقبلة منتصف مايو/أيار المقبل على أن يقوم ديسكفري برحلته الأخيرة في سبتمبر/أيلول.
 
وتعد محطة الفضاء الدولية مشروعا بقيمة 100 مليار دولار تشارك فيه 16 دولة، ومن المقرر استكمالها في العام الجاري حيث بدأ بناؤها عام 1998 على ارتفاع 352 كلم فوق الأرض.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة