يميني فرنسي اتهم قطر بالإرهاب يرفض المثول أمام القضاء   
السبت 1436/9/11 هـ - الموافق 27/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 3:31 (مكة المكرمة)، 0:31 (غرينتش)

رفض فلوريان فيليبو نائب رئيسة حزب الجبهة الوطنية اليميني الفرنسي التوجه إلى المحكمة للمثول أمام قاضي التحقيق بعد الدعوى القضائية التي رفعتها ضده دولة قطر والتي تتهمه فيها بالقذف، بعد تصريحات اتهم فيها قطر بدعم وتمويل الإرهاب.

وعقد فيليبو مؤتمرا صحفيا قال فيه إنه قرر عدم التوجه إلى المحكمة، متذرعا بحصانته النيابية بوصفه نائبا بالبرلمان الأوروبي. وجدد اتهاماته لقطر في وقت أنه لم يقدم بشأن تلك الاتهامات أدلة عندما طلب منه ذلك في لقاءات صحفية سابقة. 

وكانت قطر قد رفعت دعوى قضائية ضد عضو حزب الجبهة الوطنية بعد اتهاماته المتكررة لها بتمويل الإرهاب خاصة بعد أحداث شارلي إيبدو في باريس.

وأوضح المحامي والخبير في القانون الدولي سعد جبار للجزيرة أن القضية الآن أمام القضاء الفرنسي، حيث رفعت الدعوى القضائية من قبل قطر ضد فيليبو لاتهامه إياها مرات عدة وبطريقة عشوائية دون وجود إثباتات لديه.

وأضاف أنه لو كان لدى فيليبو إثباتات لكان بإمكانه تقديمها لقاضي التحقيق، لكنه اختار أن لا يمتثل للقاضي، وتستر وراء حصانته البرلمانية.

وأفاد جبار بأن قطر لجأت إلى القضاء الفرنسي إيمانا منها ببراءتها واستقلالية القضاء الفرنسي الذي أمامه أن يطلب من البرلمان الأوروبي إلغاء الحصانة عن فيليبو، مشيرا إلى أن هذا البرلمان سبق أن أسقط الحصانة عن بعض أعضائه في قضايا مماثلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة