المعارضة في غزة تعقد مؤتمرات احتجاجا على أنابوليس   
الجمعة 1428/11/13 هـ - الموافق 23/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:52 (مكة المكرمة)، 14:52 (غرينتش)

حماس تحضر لمؤتمرات احتجاجية في غزة ضد أنابوليس (رويترز)

قالت فصائل فلسطينية معارضة إنها ستعقد مؤتمرات وفعاليات في قطاع غزة احتجاجا على مؤتمر السلام الذي تنظمه الإدارة الأميركية في أنابوليس الأسبوع المقبل.

فقد أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على لسان القيادي فيها إسماعيل رضوان أن مؤتمرا سيعقد الاثنين في مدينة غزة بمشاركة الحركة والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية والصاعقة وشخصيات وطنية وأكاديمية.

وأضاف أن هذا المؤتمر يهدف إلى توجيه رسائل للمشاركين في مؤتمر السلام "تقول لهم إنكم لا تملكون تفويضا من الشعب الفلسطيني بالتنازل عن الثوابت والحقوق ورفض شطب حق العودة وتعريض القدس للخطر".

من جهته قال القيادي في الجهاد الإسلامي خالد البطش إن "هناك سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية تبدأ بندوات ومؤتمر وطني الاثنين ومسيرة جماهيرية حاشدة إلى مقر الأمم المتحدة في غزة لتوجيه رسالتنا الرافضة للمؤتمر الذي يهدف لتصفية القضية الفلسطينية".

وأوضح أن "رسالتنا هي أن الشعب الفلسطيني ليس جثة هامدة بل حي ومتمسك بثوابته وحقوقه التي نخشى أن تمس في مؤتمر أنابوليس".

وفي غزة أيضا تعقد الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وحركة الجهاد الإسلامي بمشاركة شخصيات وطنية وأكاديمية مؤتمرا مماثلا الأحد أيضا.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية كايد الغول أن الجبهتين الشعبية والديمقراطية لا تشاركان في مؤتمر الاثنين "حتى لا تبدو مشاركتنا تكريسا لحالة الانقسام الحاصل واحتجاجا على سلوك حركة حماس مع المواطنين في قطاع غزة".

وقال الغول إن البديل عن مؤتمر أنابوليس هو "عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات تكون مرجعيته الأمم المتحدة لبحث آليات تطبيق قرارات الشرعية الدولية بشأن القضية الفلسطينية".

يأتي هذان المؤتمران بعد إلغاء مؤتمر دعت إلى تنظيمه المعارضة في دمشق في السابع من الشهر الحالي دون إبداء أسباب محددة للإلغاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة