الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات ضد تلوث الهواء بدوله   
الخميس 1428/10/6 هـ - الموافق 18/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:05 (مكة المكرمة)، 4:05 (غرينتش)

بدأت هيئة تابعة للاتحاد الأوروبي الأربعاء اتخاذ إجراء قانوني ضد حكومات خمس دول أعضاء فيه بسبب تجاوز مستويات تلوث الهواء فيها الحدود المقررة من جانب الاتحاد واحتمال تسببها في مشكلات صحية.

وقالت المفوضية الأوروبية وهي الهيئة التنفيذية في الاتحاد -الذي يضم في عضويته 27 دولة- إنها بدأت اتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسلوفينيا بسبب المستويات العالية جدا لثاني أكسيد الكبريت، وهو ملوث يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس ويؤثر على صحة أوعية القلب.

وأضافت المفوضية أيضا أنها طلبت من 23 حكومة تقديم معلومات بشأن كيف ستخفض المعدلات العالية لجزيئات الهواء الملوثة المسماة "بيام 10" إلى المعايير التي يقرها الاتحاد الأوروبي.

وتابعت في بيان أن 70% من البلدات والمدن التي يقطنها 250 ألف نسمة أو أكثر في دول الاتحاد الأوروبي أفادت بتجاوز الحدود بشأن الجزيئات التي تعزى لها الإصابة بمرض الربو والمشكلات القلبية وسرطان الرئة.

وقال مفوض البيئة في الاتحاد الأوروبي ستافروس ديماس في بيان "يتعين على الدول الأعضاء إلزام نفسها بمعايير الاتحاد الأوروبي حتى يتسنى حماية المواطنين بشكل ملائم".

ويمكن أن تؤدي إجراءات المفوضية الأوروبية القانونية إلى رفع دعوى قضائية بمحكمة للاتحاد الأوروبي ضد هذه الدول لفرض عقوبات عليها بسبب فشلها في تطبيق قانون الاتحاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة