ثاني وفاة بإنفلونزا الخنازير بمصر   
الأحد 1430/9/16 هـ - الموافق 6/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:08 (مكة المكرمة)، 18:08 (غرينتش)
مصر شددت إجراءات الوقاية من المرض منذ ظهوره بالبلاد في يونيو/حزيران (رويترز-أرشيف) 

أعلنت وزارة الصحة المصرية ثاني حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس إتش1إن1 المسبب لـإنفلونزا الخنازير، بينما بلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس في مصر 783.

وقالت الوزارة في بيان اليوم إن حالة الوفاة الجديدة هي لسيدة تبلغ من العمر 25 عاما من محافظة الدقهلية شمال القاهرة، وأشارت إلى أن إصابة السيدة بالمرض ربما جاءت بالعدوى من زوجها العائد من السعودية يوم 24 أغسطس/آب الماضي، حيث تلقى الزوج علاج التاميفلو وشفي تماما.

وأضاف البيان أن أعراض المرض ظهرت على السيدة في 29 أغسطس/آب الماضي في صورة ارتفاع في درجة الحرارة واحتقان بالحلق، وتوجهت إلى طبيبين في عيادة خاصة حيث فحصت وأعطيت العلاج، لكنها لم تستجب.

وتابع البيان أن السيدة توجهت إلى المستشفى مساء 1 سبتمبر/أيلول الجاري، حيث تبين إصابتها بالتهاب رئوي مزدوج وحجزت وعزلت وأعطيت عقار التاميفلو، ولكنها لم تستجب للعلاج.

وقالت مصادر طبية إن السيدة وتدعى بوسي المرسي محمد كانت نقلت في وقت سابق إلى مستشفى الصدر في مدينة المنصورة بعد تشخيص خاطئ لحالتها على أنها إنفلونزا الطيور.

وأشارت مصادر وزارة الصحة إلى أن المتوفاة الجديدة لم تكن تعاني من أي أمراض.

وقال مصدر إن السلطات الصحية في الدقهلية حجزت زوج المتوفاة الذي يدعى الشحات عبد العزيز عطية (29 عاما) وابنه (خمس سنوات) في مستشفى الحميات اليوم عقب وفاتها.

وقرر محافظ الدقهلية سمير سلام إحالة عدد من الأطباء للتحقيق بتهمة الإهمال.

وقال والد المتوفاة إن أطباء في مستشفى عام أعطوها علاجا للبرد لدى ارتفاع درجة حرارتها، لكن حالتها تدهورت.

وأضاف أن الأطباء أعادوا تشخيص الحالة على أنها اشتباه بإصابة بإنفلونزا الطيور، وحجزت في مستشفى الصدر لعدة أيام حدث خلالها المزيد من التدهور في الحالة، إلى أن أفاد تحليل عينة في معامل وزارة الصحة بأنها مصابة بإنفلونزا الخنازير.
 
وهذه هي حالة الوفاة الثانية في مصر بالمرض، حيث بلغت الإصابات من ظهور المرض في البلاد حتى الآن 783 حالة شفيت 716 منها وما زالت بقية الحالات تتلقى العلاج في المستشفيات وحالتها مستقرة.

وكانت مصر أعلنت اكتشاف أول حالة وفاة بالفيروس في يوليو/تموز الماضي لسيدة مصرية في الـ28 من عمرها توفيت بعد عودتها من أداء مناسك العمرة بالسعودية.

ومنذ ذلك التأريخ حظرت مصر أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة أو تقل عن 25 عاما.

واكتشفت مصر أولى حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير في مطار القاهرة الدولي في 2 يونيو/حزيران الماضي، وكانت لفتاة أميركية من أصل مصري قادمة من الولايات المتحدة.


 
وفيات أخرى
وفي هونغ كونغ أعلنت السلطات الصحية في هذا البلد الوفاة الـ11 جراء الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير لامرأة تبلغ من العمر 73 عاما.

وفي فيتنام أعلنت مصادر إعلامية وطبية ثالث وفاة في البلاد جراء الإصابة بالمرض.

وقالت هذه المصادر إن حالة الوفاة الجديدة حدثت الجمعة، وهي لسيدة نقلت للمستشفى عقب معاناتها من صعوبة في التنفس وأعراض أخرى.

ووفقا لوزارة الصحة الفيتنامية، بلغت الإصابات من ظهور إنفلونزا الخنازير في البلاد حتى الآن 3295 حالة شفيت 1473 حالة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة