نتنياهو يدعو عباس للتفاوض دون شروط   
الأحد 1432/10/28 هـ - الموافق 25/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:24 (مكة المكرمة)، 19:24 (غرينتش)

نتنياهو لعباس: إن أردت الوصول إلى السلام، فعليك التخلي عن كافة شروطك المسبقة (رويترز)

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة، من أجل التوصل إلى اتفاق سلام.

وقال نتنياهو "الفلسطينيون يريدون دولة، لكن عليهم أن يقدموا السلام بالمقابل. ما يحاولون فعله في الأمم المتحدة هو الحصول على دولة دون أن يقدموا السلام لإسرائيل"، وأضاف "هذا أمر خاطئ، ولا يتوقع له النجاح بل الفشل".

وقال إنه تطرق إلى موضوع المحادثات دون شروط مع عباس على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، وأضاف قلت للرئيس عباس "انظر، نحن في المدينة نفسها وفي المبنى نفسه، في الأمم المتحدة دعنا نجلس ونبدأ في الحديث من أجل السلام".

وقال نتنياهو إنه وجه هذه النصيحة لعباس "إن أردت الوصول إلى السلام، فعليك التخلي عن كافة شروطك المسبقة".

وأدلى نتنياهو بتعليقاته هذه بعد وصول عباس إلى رام الله، حيث كان في استقباله آلاف الفلسطينيين للترحيب به بعد تقدمه بطلب رسمي لعضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وقال عباس أمام الحشود المستقبلة له الأحد، إن الفلسطينيين لن يجروا محادثات سلام دون "وقف كامل" للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وتابع قائلا "لن تكون هناك مفاوضات دون شرعية دولية ودون وقف كامل للمستوطنات"، فيما يبدو رفضا لمقترح اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، التي اقترحت الجمعة الماضية استئناف المفاوضات المباشرة دون التحدث صراحة عن تجميد المستوطنات.

وكانت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي) اقترحت على الإسرائيليين والفلسطينيين استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية 2012.

وكانت محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة قد تعثرت في أعقاب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمديد وقف محدود استمر عشرة أشهر للبناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الولايات المتحدة -أقرب حليف لإسرائيل- إنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن للحيلولة دون منح الدولة الفلسطينية عضوية كاملة في الأمم المتحدة، ويتوقع أن يجتمع مجلس الأمن غدا الاثنين لمناقشة طلب عباس، الذي جاء بعد عشرين عاما من المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية غير المثمرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة