رواية مثيرة تدفع لنقاش عام بشأن الأدب الإباحي في روسيا   
الثلاثاء 21/5/1423 هـ - الموافق 30/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

موسكو
دعا وزير الثقافة الروسي اليوم الشعب إلى المشاركة في نقاش واسع بشأن الأدب والفن الإباحي بعد الاتهامات التي وجهتها النيابة لأحد الكتاب بمخالفة القانون إثر نشره رواية تتضمن تفاصيل واسعة من عبارات الشذوذ الجنسي.

وقال الوزير ميخائيل شيفيدكوي "نحتاج إلى إجراء نقاش عام لتحديد معنى الثقافة.. إذ إن الكثير لا يزالون يجهلون الفرق بين ما هي الرواية وما هو غير ذلك".

وتأتي تصريحات الوزير بعد يوم من استجواب الشرطة لفلاديمير سوروكين وهو أحد كتاب ما بعد الحداثة بتهمة الترويج للأدب الإباحي. وكانت رواية سوروكين المسماة (Sky-Blue Bacon) قد أثارت جدلا كبيرا بسبب تضمينها مشاهد من الشذوذ الجنسي بين الزعيمين السوفيتيين جوزيف ستالين ونيكيتا خروتشوف. كما تضمنت الرواية مشاهد فاضحة وعبارات اعتبرت خارجة عن الأدب.

وفي حال إدانة سوروكين فإنه سيواجه السجن لمدة عامين بالإضافة لغرامة مالية.
وكان وزير الثقافة قد تولى الدفاع عن سوروكين في العديد من المرات ورفض إثارة هذه القضية من قبل منظمة شبابية موالية للكرملين كما وقف عدد من الكتاب الليبراليين إلى جانب الروائي.

وكانت هذه المنظمة القريبة من الكرملين والتي تضم 50 ألف عضو في أنحاء البلاد, قد اعتبرت هذه الرواية ضارة بشباب الأمة، غير أن هذه الانتقادات التي وجهت للرواية دفعت الجمهور الروسي لزيادة الإقبال على قراءتها وزيادة أرقام مبيعاتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة