القذافي يدعو لطرد القوات الأجنبية   
الأحد 2/7/1431 هـ - الموافق 13/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:10 (مكة المكرمة)، 22:10 (غرينتش)
الزعيم الليبي معمر القذافي (رويترز-أرشيف) 
دعا الزعيم الليبي معمر القذافي مساء السبت العرب إلى العمل على طرد القوات والقواعد الأجنبية الموجودة في منطقتهم من المحيط إلى الخليج. جاء ذلك خلال كلمة له بمناسبة احتفال ليبيا بالذكرى الأربعين لإجلاء القوات والقواعد الأميركية.
 
وقال القذافي خلال الاحتفال الذي أقيم في قاعدة معيتيقة التي كانت من أكبر القواعد الأميركية خارج الولايات المتحدة وكان يطلق عليها قاعدة ويلس، إن "الثوار والشعوب العربية لن يستمروا في الهدنة مع الوجود الأجنبي والعسكري في الأراضي العربية".
 
واعتبر أن وجود تلك القوات حالة مؤقتة، محذرا من أنه في حالة عدم خروجها سلما فإنها ستخرج بالثورة مثلما حصل في ليبيا منذ أربعين عاما.
 
وتطرق القذافي إلى علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، مستعرضا هذه العلاقات مع رؤسائها منذ قيام الثورة في بلاده، مذكرا بالأحداث التي جرت بين البلدين والتي قال إنها وصلت إلى حد المواجهة العسكرية إلى جانب المعارك السياسية والاقتصادية.
 
لكن الزعيم الليبي أثنى على التقدم الذي شهدته هذه العلاقات في عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما واصفا إياها بأنها علاقات ممتازة، ودعا إلى تشجيع الأخير على سياسته التي اعتمد فيها على التغيير والتي من بينها أمله في تخليص العالم من أسلحة الدمار الشامل.
 
وقال إن "أوباما اسمه الحقيقي هو بركة حسين أبو عمامة، وهو أول شاب أفريقي يحكم أميركا وهذا نعتبره منعطفا تاريخيا".
 
ودعا القذافي أوباما إلى العمل على إعادة أربعة ملايين فلسطيني إلى فلسطين مشددا على أن حل القضية الفلسطينية يجب أن يكون من الداخل عن طريق إقامة دولة واحدة تجمع اليهود والفلسطينيين.
 
وقال إن الإسرائيليين قد لا يستجيبون لهذا الحل لأنهم دائما يرفضون وبالتالي فهم يحفرون قبورهم بأيديهم، مضيفا أنه كان الأولى بهم أن يعيشوا بسلام مع الفلسطينيين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة