الكشف عن تقارير بإجراء بيونغ يانغ 70 تجربة نووية   
الأربعاء 1423/10/14 هـ - الموافق 18/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة بالأقمار الصناعية لموقع تقول واشنطن إن بيونغ يانغ تستخدمه لتطوير برنامجها النووي (أرشيف)
ذكرت صحيفة تشوصن إيلبو الكورية الجنوبية واسعة الانتشار نقلا عن مسؤولين لم تكشف عنهم أن الجارة الشمالية أجرت 70 تجربة نووية منذ عام 1998, على الرغم من تجميدها لبرنامجها النووي بموجب اتفاق أبرمته مع الولايات المتحدة عام 1994.

وأوضحت الصحيفة أن المعلومات نقلتها الاستخبارات العسكرية الأميركية إلى قائد أركان الجيش الكوري الجنوبي لي نام شين, أثناء محادثات أمنية عالية المستوى جرت في واشنطن في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة الاستخبارات العسكرية الأميركية أخبرت المسؤولين الكوريين الجنوبيين في واشنطن أن بيونغ يانغ بدأت ببناء مفاعل نووي, يعتمد على اليورانيوم المخصب عام 2000 باستخدام تجهيزات من باكستان.

وقد رفض المسؤولون في كوريا الجنوبية التعليق على التقرير الذي قالت فيه الصحيفة إنه يظهر أن كوريا الشمالية انتهكت معاهدة عام 1994. وكانت باكستان نفت بشدة تقارير نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بأنها ساعدت كوريا الشمالية في برنامجها النووي.

وكانت كوريا الشمالية هددت الأسبوع الماضي باستئناف العمل في برنامجها النووي, بعد تعليق واشنطن تزويدها بالوقود إثر اعترافها بأنها شرعت في برنامج نووي مستقل تستخدم فيه اليورانيوم المخصب.

الجدير ذكره أن المسؤولين الأميركيين ألقوا الضوء على التهديد النووي الكوري الشمالي, بعد أن قرر الرئيس الأميركي جورج بوش أمس نشر برنامج الدفاع الصاروخي. وقد وصف وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد التهديد الكوري الشمالي بأنه أكبر وأكثر مباشرة من أي وقت مضى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة