ناسا تطلق أتلانتس في رحلة رابعة للفضاء خلال ستة أشهر   
الأربعاء 1428/11/25 هـ - الموافق 5/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:38 (مكة المكرمة)، 4:38 (غرينتش)
ستجرى ثلاث عمليات سير بالفضاء بعد وصول أتلانتس لوصل المختبر الأوروبي بمحطة الفضاء الدولية (الفرنسية-أرشيف) 

تسعى وكالة الفضاء الأميركية ناسا لأن تطلق رحلتها الرابعة خلال ستة أشهر غدا الخميس، حيث من شأن هذه الوتيرة المساعدة على اكتمال محطة الفضاء الدولية بحلول العام 2010.
 
ومن المقرر أن ينطلق المكوك أتلانتس يوم الخميس في تمام الساعة 21:31 بتوقيت غرينتش حاملاً معه مركبة الأبحاث الأوروبية كولومبوس، حيث يتوقع أن تكون الأحوال الجوية ملائمة للإطلاق بنسبة 90% بحسب ما توقع خبراء الأرصاد الجوية الأميركيون.
 
ويعتبر تجهيز الرحلات الفضائية للإنطلاق خلال فترات زمنية متقاربة تحديا كبيرا لفريق إدارة الرحلات، وتعتبر مهمة أتلانتس هي المهمة الرابعة والعشرين التي يقوم بها ضمن برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية.
 
وبعد هذه المهمة يتبقى أمام ناسا تسع رحلات أخرى لأعمال تجميع المحطة ورحلتان لإعادة التزود بالمؤن قبل أن تتم إحالة أسطول المكوك الفضائي إلى التقاعد في العام 2010.
 
وستستمر رحلة المكوك أتلانتس 11 يوماً يتخللها ثلاث عمليات سير في الفضاء بهدف وصل مركبة مختبر الأبحاث الأوروبية بمحطة الفضاء الدولية، والذي سيوفر لأوروبا المعدات اللازمة لإجراء الاختبارات العلمية الضرورية للتحضير لرحلات فضائية طويلة المدى وإجراء مئات الاختبارات في العام.
 
وحتى الآن لا تملك إلا الولايات المتحدة الأميركية وروسيا مختبرات فضائية والتي تشكل قلب محطة الفضاء الدولية.
 
وتخطط ناسا لتطوير نموذج جديد من المركبات الفضائية يدعى أوريون للتوجه إلى المحطة الفضائية الدولية والقمر وأماكن أخرى، وهي تعتزم استكمال باقي المهمات المكوكية قبل إغلاق برنامج الرحلات المكوكية.
 
ومن التوقع أن تكون آخر مهمة للمكوك الفضائي أتلانتس في أغسطس/آب العام المقبل لإجراء صيانة للتلسكوب الفضائي هابل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة