فوز طالب فلسطيني في غزة بجائزة غوغل للبرمجيات   
الثلاثاء 1429/5/1 هـ - الموافق 6/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)

الطالب الفلسطيني الفائز.. الصبر والمثابرة أثمرا نجاحا تغلب على الصعوبات (الجزيرة نت)

عاطف أبو عامر-غزة

بينما يعيش الفلسطينيون في قطاع غزة حصارا مطبقا على كافة أشكال الحياة ومانعا لأي تطور وتقدم، فضلا عن عدم عيشهم بمستوى مقبول من الحياة الآدمية، نجح الطالب في قسم هندسة الكهرباء والحاسوب بالجامعة الإسلامية أحمد حسن الحسني (22 عاما) من مدينة غزة في الفوز بالمستوى الخامس لبرنامج شركة "غوغل" العملاقة لتطوير البرمجيات "Google summer of Code" للعام 2008.

الجزيرة نت التقت بالحسني الذي أكد أنه عمل على تطوير منظومة "PERF SONAR"، وهو برنامج متطور لمراقبة الشبكات الكبيرة بحيث سهل اختراعه استخدام العلماء ومديري الشبكات للبرنامج.

فائز من بين آلاف المترشحين
وقد أعلنت شركة غوغل عن هذه المسابقة لتشكل دعما للبرامج المفتوحة المصدر، بحيث قدم أصحاب المشاريع والأفكار مشاكلهم إلى الشركة التي عرضت تلك المشاكل على الطلاب من أجل تقديم مقترحات وأوراق عمل لحلها، ومن ثم تجري تصفية الطلاب حسب الكفاءة وقبولهم في البرنامج.

وقد تقدم لهذه المسابقة التي عقدتها شركة غوغل العالمية 7800 طالب من مختلف المستويات الأكاديمية، من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، على مستوى العالم وتم قبول 1500 طالبا بنسبة 15%.

وعن الصعوبات التي واجهته، يقول الحسني للجزيرة نت إن الصعوبات والعراقيل التي واجهتها أثناء إعداد فكرة المشروع كثيرة منها محدودية عدد ساعات التزود بالتيار الكهربائي جراء الحصار المطبق على أهالي قطاع غزة.

وقد اضطرني ذلك -كما يؤكد الحسني- للاعتماد على أجهزة الحاسوب المحمولة للاستفادة من قدرتها التخزينية، أو الذهاب لبعض الزملاء الذين تحظى أماكن سكناهم بالتيار الكهربائي، أو الذهاب إلى بعض المؤسسات التي لديها مولدات كهربائية للتواصل عبر شبكاتها، موضحا أن هذا الأمر أصابه بالإرهاق الكبير، غير أن الصبر والمثابرة أثمرت نجاحا رغم كل الصعوبات.

جوائز متعددة
محمد حسين يشيد بدور الجامعة في توفير أجواء البحث العلمي (الجزيرة نت)
الدكتور محمد حسين نائب عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية تحدث للجزيرة نت عن جهود الجامعة في توفير الأجواء البحثية والأكاديمية للطلبة حتى يستطيعوا الوصول لدرجة التميز والإبداع، خصوصا في المجالات ذات الطابع العلمي والتقني التي تخدم المجتمع الفلسطيني بصورة خاصة، وكذلك الإقليمي وأن أمكن الدولي أيضا.

ويعتبر محمد حسين حصول الحسني على هذه الجائزة دلالة على نوعية وقوة المادة العلمية التي يتلقاها الطلبة بالجامعة الإسلامية التي تضاهي أكبر الجامعات على مستوى العالم رغم الظروف القاسية وحالة الحصار المعاشة.

"
الحصول على جائزة غوغل يعكس إبداعا جديدا للعقول الفلسطينية التي تميزت رغم الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة
"
ويشير حسين إلى أن طلبة كلية الهندسة تميزوا في السابق بحصولهم على جوائز محلية وإقليمية ودولية عديدة، حيث تحرص الجامعة على دعم البحث العلمي عبر عقد المؤتمرات وورش العمل المتخصصة، ومشاركة الطلاب أساتذتهم في نشر الأبحاث العلمية المتخصصة في مجالات علمية متخصصة دورية.

وفي تعليقه على الفوز، شدد مدير مشروع الجوانب العلمية في برنامج هندسة الحاسوب والكهرباء بالجامعة  الدكتور أيمن أبو سمرة على أن هذا الفوز يمثل إبداعا جديدا للعقول الفلسطينية التي تميزت رغم الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة.

يشار إلى أن برنامج شركة "غوغل" لتطوير البرمجيات استفاد منه ما يقارب 1500 طالب من 90 دولة على مدار الأعوام الثلاثة السابقة بميزانية تزيد عن 15 مليون دولار، إذ أشرف عليهم 2000 من المشرفين على مستوى العالم بهدف تطوير برمجيات مفتوحة المصدر ومميزة لصالح أكثر من 175 شركة ومؤسسة حول العالم.

وأشار الحسني إلى أن الإنترنت مثلت في المدة الأخيرة ملاذا للكثير من الطلبة الفلسطينيين ليس فقط للتواصل مع مدرسيهم ومتابعة المقررات الدراسية للتغلب على أزمة نقص إمدادات الوقود وانقطاع التيار الكهربائي، بل وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي والمشاركة الفاعلة مع التجمعات الفنية والتقنية المختصة في مجال هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة