علمانيو تركيا يستعدون لمظاهرات جديدة ضد الحجاب   
السبت 1429/1/26 هـ - الموافق 2/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 5:32 (مكة المكرمة)، 2:32 (غرينتش)
علمانيو تركيا حذروا من التحول لدولة دينية (رويترز)
تشهد 17 محافظة تركية اليوم السبت مسيرات مناهضة لمشروع قانون تقدمت به الحكومة إلى البرلمان لرفع الحظر المفروض على ارتداء الحجاب في الجامعات.

ويلتقى المتظاهرون فى ميدان تان روغان بوسط العاصمة أنقرة ثم ينطلقون في مسيرة إلى مقر ضريح مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية الحديثة احتجاجا على مشروع القانون المقدم من حزبي العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية المعارض.

في الوقت نفسه عبر عدد من عمداء الكليات وأساتذة الجامعات عن رفضهم لمشروع القانون الذي بدأت مناقشته, وشددوا على ضرورة الحفاظ على هوية تركيا العلمانية.
 
وردد عدد من أساتذة الجامعات في ختام اجتماع في أنقرة هتافات تقول "تركيا علمانية وستبقى علمانية". كما حذر الأساتذة من تحول تركيا إلى دولة دينية في حالة رفع الحظر.

في المقابل أيدت مجموعة أخرى من أساتذة الجامعات عقدت اجتماعا في أنقرة رفع الحظر عن الحجاب, ووصفته بأنه خطوة على طريق تحقيق المساواة.

كما اعتبر البيان أن الجامعات يجب أن تكون ساحة لحرية الرأي والتعبير وأن يتمتع فيها الجميع بالمساواة, وطالبوا بإلغاء جميع أشكال الحظر على الحجاب.

وكان وزير التعليم العالي يوسف أوزتشان قد أعلن في وقت سابق تأييده رفع الحظر المفروض على الحجاب في الجامعات, وحذر عمداء الكليات من تجاوز حدود مسؤولياتهم. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة