مايكروسوفت تروج لويندوز فون 8   
الثلاثاء 7/8/1433 هـ - الموافق 26/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:33 (مكة المكرمة)، 19:33 (غرينتش)
من المتوقع أن تطلق مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز فون 8 في الخريف المقبل

من المتوقع أن تصدر شركة مايكروسوفت الأميركية نظام التشغيل ويندوز فون 8، والذي يحمل اسم "أبولو" (Apollo) خلال فصل الخريف من العام الجاري بالتزامن مع طرح نظام ويندوز 8 الجديد في الأسواق، حيث يحمل النظام الجديد في طياته العديد من المزايا التي يتفوق بها على ويندوز فون 7 الحالي.

وأوضحت الشركة في مدينة ريدموند الأميركية، أن نظام التشغيل الجديد المُخصص للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية يدعم المعالجات متعددة الأنوية والشاشات الفائقة الوضوح (HD) بالإضافة إلى تقنية اتصالات المجال القريب (NFC) على عكس الإصدار السابق المعروف باسم ويندوز فون 7.

كما يمكن زيادة السعة التخزينية للأجهزة المزودة بنظام ويندوز فون 8 من خلال استعمال بطاقات الذاكرة "مايكرو أس دي" (Micro SD).

ونظراً لتقاسم نواة نظام التشغيل مع إصدار سطح المكتب من نظام ويندوز 8، فإن نظام التشغيل الجديد المُخصص للأجهزة الجوالة لا يتوافق مع الهواتف الحالية المزودة بنظام ويندوز فون 7.5، مثل نوكيا لوميا 900 (Lumia 900) أو هاتف "إتش تي سي" المسمى "تايتان" (Titan)، وهذا يرجع إلى أن هذه الأجهزة لا تزال تعمل بنواة ويندوز" سي إي" المخصصة للمعالجات المبنية على معمارية آرم (ARM).

غير أن مايكروسوفت تَعد عملاءها بأن تكون جميع التطبيقات المتوافرة حالياً، والتي يبلغ عددها مائة ألف تطبيق، متاحة لنظام ويندوز فون 8 الجديد، كما تخطط لطرح إصدار وسيط يحمل الرقم 7.8، بحيث يتيح العديد من وظائف نظام ويندوز فون 8 الجديد للهواتف الذكية العاملة بالإصدار ويندوز فون 7.5 السابق.

وبالإضافة إلى ذلك يشتمل ويندوز فون 8 الجديد على واجهة المستخدم المعروفة باسم "ميترو" التي تتخذ شكل الأقسام، لكنها ستمتاز بإمكانية مواءمتها بشكل أسهل وبصورة أكثر تنوعاً.

وتؤكد الشركة الأميركية على أن نظام التشغيل الجديد المخصص للأجهزة الجوالة سيتضمن متصفح إنترنت إكسبلورر 10 الذي سيوفر دعماً لتقنية HTML-5 بصورة أفضل من السابق، علاوة على نظام الملاحة وخرائط نوكيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة