مصر تؤكد تلقيها دعوة لحضور قمة أنقرة   
الجمعة 1423/11/15 هـ - الموافق 17/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقلت وكالة الشرق الأوسط المصرية للأنباء عن دبلوماسي مصري قوله إن مصر تلقت دعوة من تركيا لحضور مؤتمر قمة في أنقرة يحضره أيضا زعماء السعودية والأردن وسوريا وإيران لمناقشة الأزمة العراقية.

وقال السفير المصري فتحي الشاذلي في تصريحات للوكالة إن القمة ستبحث سبل التوصل إلى حل سلمي للأزمة العراقية، وأشار إلى أن من مهامها أيضا إبلاغ الولايات المتحدة بآثار وتبعات أي ضربة عسكرية على العراق.

ولفت الشاذلي إلى أن القمة ستعمل على توجيه نداء جماعي يناشد العراق باتخاذ إجراءات معينة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية أملا في ثني الولايات المتحدة عن استخدام القوة معه.

ونفى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أمس أن تكون بلاده تلقت دعوة رسمية لحضور هذه القمة، ولكنه أكد ترحيب القاهرة بشكل عام بأي جهود تهدف إلى تجنيب العراق أي عمل عسكري، كما أوضح أن مصر تنتظر الدعوة التركية وتفصيلاتها وجدول الأعمال المقترح للمؤتمر قبل إعطاء ردها.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية التركية يوسف بولوك أعلن أمس أن تركيا وجهت الدعوة إلى كل من مصر وإيران والأردن والسعودية وسوريا لحضور قمة في أنقرة تبحث الأزمة العراقية. وأضاف أن تفاصيل القمة ستحدد بموجب رد الدول المعنية على الدعوة التركية.

وجاءت هذه الدعوة إثر قيام رئيس الوزراء التركي عبد الله غل بجولة في الشرق الأوسط بهدف تكثيف الجهود بغية تجنب الحرب. وكان الرئيس المصري حسني مبارك أكد الأربعاء الماضي أن جهودا إقليمية عربية وغير عربية -في إشارة إلى تركيا- تبذل بهدف تجنب الحرب على العراق والتوصل إلى صيغة تقبلها الأطراف بعيدا عن استخدام القوة، ووصف الوضع في المنطقة بأنه "خطير للغاية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة