استبيان أوروبي لتعريف لحوم العجول الصغيرة   
الأربعاء 1426/1/21 هـ - الموافق 2/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:27 (مكة المكرمة)، 15:27 (غرينتش)
الأوروبيون لم يحددوا بعد ماهية لحم البتلو (الفرنسية-أرشبف)
وجهت الدعوة لمستهلكي اللحوم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي للاتفاق على تعريف موحد للحوم العجول الصغيرة المعروفة بالبتلو.

وتقدم لحوم بتلو ضمن العديد من الأطباق الوطنية على امتداد القارة الأوروبية وذلك منذ عدة قرون. لكن ما هو لحم البتلو، هذا هو السؤال الذي بحث الاتحاد الأوروبي عن إجابة له في استبيان على موقع للمفوضية الأوروبية على شبكة الإنترنت يهدف إلى استكشاف مدى معرفتهم بلحم البتلو من حيث اللون وسهولة المضغ والنكهة. 

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى اختلاف التعريفات الخاصة باللحوم أو ما يجب أن تكون عليه اللحوم في دول الاتحاد المختلفة، نتيجة الاختلاف في نظم المراعي الوطنية والأوزان وأعمار العجول عند الذبح. 

وقالت المفوضية في بيان لها إن اللحوم تعرض بمواصفات مختلفة في السوق الأوروبية تحت مسمى "لحم  البتلو" دون أن يتم في الأغلب إطلاع المستهلك بشكل صحيح على حقيقة ما اشتراه. 

وتتوافر لحوم البتلو في أوروبا غالبا في شكل شرائح اللحم الرقيقة "الأسكلوب" وشرائح لحوم الشواء "الكستلاتة" ولحوم الضلوع واللحوم المدخنة وقطع اللحوم العادية والصدور ولحوم الزند. ويحظى اللحم البتلو بالإعجاب نتيجة مذاقه الممتع ونسيجه الذي يسهل مضغه. 
    
ويقول بعض الخبراء إن لحم البتلو الجيد يأتي من الماشية التي لم تتناول العشب أو الحبوب بل يتم تربيتها على نظام غذائي يعتمد على السوائل ويقوم غالبا على الرضاعة لإنتاج لحوم تميل إلى البياض ويشوبها اللون الأحمر الفاتح. ويؤكد الخبراء أنه يجب أن يكون ملمس اللحم ناعما ومتماسكا.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة