الصين تعتزم إرسال ثلاثة رجال إلى الفضاء   
الخميس 1/10/1426 هـ - الموافق 3/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:28 (مكة المكرمة)، 19:28 (غرينتش)

الصين أطلقت أول رحلة إلى الفضاء قبل عامين (الفرنسية-أرشيف)
تعتزم الصين إرسال ثلاثة من علمائها إلى الفضاء في غضون العامين القادمين مع تطلعها إلى إقامة محطة فضائية مدارية وإرسال بعثة إلى القمر.

وقالت صحيفتان صينيتان إن بكين تطور حاليا سلسلة من المركبات الفضائية الجديدة "شنتشو 10"، وأشار المصدر إلى أن "شنتشو7" ستقل ثلاثة أشخاص وستنطلق خلال العامين المقبلين.

ونقلت إحدى الصحيفتين عن لو زهوشنج مصمم "شنتشو 8/" قوله إن هذه المركبة هي و"شنتشو 9" ستحملان فقط معدات إلى المحطة الفضائية المزمعة إقامتها والتي ستتخذ مدارا حول الأرض.

وقال لو للصحيفة إن"شنتشو 10" ستقل الأشخاص الذين سيعملون في المحطة الفضائية دون أن يحدد إطارا زمنيا لإطلاقها، موضحا أنه بمجرد الشروع في تنفيذ مشروع المحطة الفضائية فإن المركبات "شنتشو8" و"شنتشو 9" و"شنتشو 10" قد يجري إطلاقها بفارق شهر بين كل منها.

وتصمم الصين أيضا صاروخا يمكنه أن يحمل شحنة تزن حوالي 25 طنا إلى الفضاء مقارنة مع ثمانية أطنان.

وأوضح التقرير الصحفي أن للصين هدفا آخر هو إرسال إنسان إلى القمر لكنه أشار إلى أن هذه الخطة قد تتعقد بسبب عدم قدرة الصين الآن على الهبوط ثم استعادة المركبة من على سطح القمر.

وكانت الصين قد أرسلت أول رحلة مأهولة إلى الفضاء على متن المركبة "شنتشو 5" في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 مما جعلها عضوا في نادي الصفوة للدول التي أرسلت إنسانا إلى الفضاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة