البرلمان العراقي يرفع حصانة مثال الألوسي لزيارته إسرائيل   
الأحد 1429/9/15 هـ - الموافق 14/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)
نواب البرلمان العراقي رفعوا حصانة الألوسي بالإجماع (الفرنسية-أرشيف)

قرر البرلمان العراقي اليوم الأحد بالإجماع رفع الحصانة عن زعيم حزب الأمة النائب مثال الألوسي بسبب زيارته الأخيرة لإسرائيل والمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة ما يسمى الإرهاب.
 
وأوضح مصدر برلماني رفض الكشف عن هويته أن "مجلس النواب قرر رفع الحصانة عن النائب مثال الألوسي ومنعه من السفر وحضور جلسات مجلس النواب، وطلب من السلطة التنفيذية إقامة دعوى قضائية ضده بسبب زيارته الأخيرة لإسرائيل".
 
وأشار المصدر إلى أن النائب علي الأديب من الائتلاف العراقي الموحد استنكر في بيان زيارة الألوسي لإسرائيل قائلا إنه "لبى دعوة شخصية للمشاركة في المؤتمر وليس بصفة رسمية يمثل فيها الحكومة العراقية".
 
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت في وقت سابق بأن الألوسي زار إسرائيل الأسبوع الماضي للمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الإرهاب، وهاجم النظام الإيراني ودعا لتعاون دولي ضده.
 
وأضافت المصادر أن الألوسي ألقى محاضرة أمام مؤتمر نظمه معهد "السياسات ضد الإرهاب" التابع لأكاديمية هرتسيليا الإسرائيلية، ودعا فيها إلى تعاون بين دول المنطقة ضد إيران.
 
محاولات اغتيال
وكان الألوسي تعرض لمحاولات اغتيال قتل في إحداها اثنان من أبنائه وحارسه الشخصي في فبراير/شباط 2005 في بغداد.
 
وأعلن الألوسي تشكيل حزب الأمة العراقية الديمقراطي في أكتوبر/تشرين الأول 2004 وذلك بعد إقالته من حزب المؤتمر الوطني إثر زيارته إسرائيل منتصف سبتمبر/أيلول من العام نفسه.
 
وعمل الألوسي مساعدا لزعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي ونائبا لرئيس هيئة اجتثاث البعث من قبل مجلس الحكم السابق وتحت إشراف سلطة الائتلاف المؤقتة التي حكمت العراق منذ سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين في أبريل/نيسان 2003 حتى نقل السلطة إلى العراقيين في يونيو/ حزيران 2004.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة