أداة مجانية لبناء صفحات ويب من موزيلا   
الأربعاء 1/8/1433 هـ - الموافق 20/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:52 (مكة المكرمة)، 11:52 (غرينتش)
تعد أداة "ثيمبل" مثالية للمستجدين في تصميم وبناء مواقع الويب

أطلقت موزيلا -وهي مؤسسة غير ربحية تطور أدوات تصفح الإنترنت مثل فايرفوكس- خدمة جديدة أسمتها "ثيمبل" (Thimble) تسهل على المستخدمين عملية بناء وتصميم وتحرير مواقعهم الخاصة على الإنترنت عبر خطوات بسيطة وسهلة دون الحاجة إلى برامج خاصة أو تدريب مسبق.

وتقدم أداة "ثيمبل" محررا يعمل ضمن المتصفح يقوم بتبسيط العمل مع لغات برمجة "إتش تي إم إل" (HTML) و"سي إس إس" (CSS) وهي عناصر أساسية لبناء أي صفحة ويب.

ويظهر المحرر على شكل حقلين، يقوم المستخدم  بكتابة الشفرة في الحقل الأول، بينما يعرض الحقل الثاني معاينة فورية لشكل الصفحة بالطريقة التي ستظهر فيها على الويب، وبمجرد الانتهاء من كتابة النص يمكن للمستخدم نشره في موقع خاص أطلقته موزيلا وهو webmaker.org.

ويعرض المحرر نصائح لإصلاح أي خلل في النص البرمجي المطبوع في الشفرة مع تقديم قوالب جاهزة للاستخدام بما فيها ألعاب بسيطة، مع شرح لطريقة عمل الصفحات وكل ما هو مطلوب لتعديلها حسب الحاجة.

وتعد هذه الأداة الجديدة وسيلة مثالية للمستجدين في تصميم وبناء مواقع الويب، فضلا عن أهميتها للمدارس في تقديم وسيلة غاية في البساطة لتعليم الصغار لغة الويب، لكن موزيلا تؤكد أن الأمر يتعدى كون الأداة تعليمية فقط، إذ تسمح بإنشاء صفحات ويب كاملة من الصفر وبفعالية عالية.

ويعتبر "ثيمبل" أحد الأدوات التي تطرحها موزيلا ضمن مشروع "ويب مايكر" الذي تقدم فيه الأدوات للمطورين حول العالم ضمن مشاريع مختلفة، بالإضافة إلى رعاية أحداث دورية تتعلق جميعها بتقنيات الويب.

فهناك أداة إكس راي غوغلز (X-Ray Goggles) التي تسمح للمستخدم بمزج عناصر من صفحات الويب المفضلة لديه مع بعضها، بحيث تكشف له ما خفي من برمجة في كل عنصر في الصفحة، للجمع بين صفحة فيسبوك وتويتر في موقع واحد على سبيل المثال. أما أداة "بوب كورن" (Popcorn) فهي وسيلة مميزة للتعامل مع الفيديو وسيتم طرحها قبل نهاية العام الجاري.

وتقول موزيلا أن هدف هذه المشاريع هو مساعدة الملايين للتحول من استخدام الويب إلى صناعتها، والمساعدة على فهم العمل فيها والتحكم بالحياة الرقمية للمستخدمين للمساعدة في محو الأمية المعلوماتية وتبسيط الدخول في مجتمع المعرفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة