مواجهات عربية ساخنة بأبطال آسيا   
الثلاثاء 1432/1/2 هـ - الموافق 7/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:10 (مكة المكرمة)، 18:10 (غرينتش)
الغرافة القطري ضمن مجموعة الهلال السعودي والجزيرة الإماراتي وسيباهان الإيراني (الفرنسية-أرشيف)

أَسفرت قرعة دوري أبطال آسيا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، والتي ستنطلق في 24 مايو/أيار القادم، عن مجموعاتٍ متوازنة نسبيا، إلا أنَ المجموعة الأولى ستشهد مواجهات حامية بين ثلاثة فرقٍ عربية هي الهلال السعودي والغرافة القطري والجزيرة الإماراتي.
 
وينتظر أن تسعى الفرق العربية إلى استعادة اللقب الذي تحتكره فرق شرق آسيا منذ النسخة الرابعة عام 2006، بعد أن بقي اللقب في النسخ الثلاث الأولى في غرب القارة بواسطة العين الإماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005).
 
ويشارك في البطولة 32 فريقا تم توزيعها على ثماني مجموعات بواقع أربعة فرق في كل مجموعة سيتأهل الأول والثاني منها للدور الثاني.
 
منافسة عربية
وقد جاء الهلال السعودي والغرافة القطري والجزيرة الإماراتي في المجموعة الأولى إلى جانب سيباهان الإيراني. وكان الغرافة والجزيرة قد وقعا في مجموعة واحدة أيضا في العام الماضي فحقق الفريق القطري الفوز ذهابا وإيابا 2-1 و4-2.
 
كما أن الغرافة والهلال التقيا في النسخة الماضية في ربع النهائي في مواجهتين مثيرتين للغاية، فحقق الهلال فوزا مريحا في الرياض ذهابا بثلاثية نظيفة، ثم كاد الغرافة يخطف منه بطاقة التأهل إلى دور الأربعة، فتقدم بثلاثية أيضا إيابا وفرض وقتا إضافيا, أضاف فيه هدفا رابعا ولكنه تلقى هدفين قاتلين في الدقائق الثلاث الأخيرة.
 
النصر السعودي مع الاستقلال الإيراني وباختاكور الأوزبكي بالمجموعة الثانية (الفرنسية-أرشيف) 
كما يلعب النصر السعودي مع الاستقلال الإيراني وباختاكور الأوزبكستاني في المجموعة الثانية، وقد ينضم إليه السد القطري أو الاتحاد السوري.
 
ويستضيف السد القطري الاتحاد السوري في الدور التمهيدي الأول في 12فبراير/شباط على أن يتأهل الفائز منهما لاستضافة ديمبو الهندي في الدور التمهيدي الثاني الذي سيحدد المتأهل منهما إلى الدور الأول للانضمام إلى المجموعة الثانية.
 
وفي المجموعة الثالثة، وقع الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 مع الوحدة الإماراتي وبيروزي الإيراني وبونيودكور الأوزبكستاني. أما الرابعة فضمت الريان القطري مع الإمارات بطل كأس الإمارات (درجة ثانية) والشباب السعودي وذوب آهان الإيراني.
 
شرق أسيا
وفي منطقة شرق آسيا، تبرز الفرق الكورية الجنوبية جيجو يونايتد وكلوب سول وشونبوك موتورز وسوون بلووينغز للمنافسة على اللقب، وستلقى منافسة قوية من نظيرتها اليابانية غامبا أوساكا وناغويا غرامبوس وسيريزو أوساكا كاشيما إنتلرز أو بطل كأس الإمبراطور.
 
ويلتقي العين الإماراتي في الملحق المؤهل إلى الدور الأول مع الفائز من منطقة شرق آسيا بين سريويجايا الإندونيسي وموانغ تونغ التايلندي في 19 فبراير/شباط المقبل في العين.
 
ويلعب سريويجايا مع موانغ تونغ في 12 من الشهر ذاته في إندونيسيا.

وفي حال تأهل العين الى الدور الأول فإنه سيلعب في المجموعة السادسة التي تضم هانغزهو غرينتاون الصيني وكلوب سول الكوري الجنوبي وناغويا غرامبوس الياباني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة